انا نحيفة واريد ان ازيد وزني وعندي مشاكل بالامعاء...
انا نحيفة واريد ان ازيد وزني وعندي مشاكل بالامعاء من سوء امتصاص ومشاكل في الهضم و فقر دم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
عزيزنا العميل إن المشاكل التي ذكرتها تعتبر من المسببات الرئيسية للنحافة و بالتالي يعتبر علاج هذه المشاكل الصحية أو تناول علاج يتناسب معها للتقليل من تاثيرها على الجسم هاما و ضروريا لتتمكن من اكتساب الوزن حيث أن الجسم لن يكتسب الوزن دون اتباع ما سبق.
بما يتعلق بمشاكل سوء الامتصاص و الهضم فيجب استشارة الطبيب بمكملات غذائية مناسبة لتجنب عدم استفادة الجسم من الفيتامينات و المعادن في الطعام.
أما بما يتعلق بفقر الدم فيجب علاجه من خلال إبر الحديد نظرا لمشاكل سوء الامتصاص.
مزامنة مع الخطة العلاجية ننصحك باتباع حمية صحية عالية بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية ولمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر مزامنة مع ممارسة تمرينات رياضية لبناء و تقوية عضلات الجسم بالتنسيق مع مدرب رياضي.
مثال حمية غذائية عالية السعرات الحرارية و غنية بالحديد و الفيتامينات التي تساعد على امتصاصه
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة يحتوي على الفلفل الأخضر و الفليفلة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير أو 2 قطعة توست أو كوب ونصف كورن فليكس مدعم/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة مغلية بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الليمون المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه من اي نوع فاكهة مرغوبة ويفضل أن تحتوي على الحمضيات مثل البرتقال/ صحن أرز بالحليب او مهلبية أو سحلب
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر او جاف او بازيلاء أو ملوخية ما عدا السبانخ و السلق/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام او سمكة متوسطة الحجم/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون او أي سلطة مرغوبة/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ أو كوب معكرونة مطبوخة
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو 6 حبات بسكويت هش/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو قلوب/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/ 1 حبة فليفلة
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة/ برتقالة