دكتورة انا عندي كرات دم بيضاء منخفضة شو الاطعمه...
دكتورة انا عندي كرات دم بيضاء منخفضة شو الاطعمه اللي بتنصحني فيها
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
نعم اتناول حبوب نفسية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الحمية الغذائية لمريض نقص كريات الدم البيضاء
عزيزنا العميل إن ما يشاع هو أن استبعاد بعض الأطعمة يجعل الشخص المصاب بنقص كريات الدم البيضاء أقل عرضة للجراثيم الممرضة و لكن هذا غير مثبت علميا ولا يوجد ما يدعمه من دراسات و لهذا ننصحك بنظام غذائي طبيعي دون محددات مع ضرورة أن يكون نظام صحي متنوع.
كيفية الحفاظ على الصحة بالغذاء المناسب
إن الحفاظ على الصحة يتطلب التوازن في النظام الغذائي حيث لا يوجد غذاء معين للحفاظ على الصحة و إنما يجب اتباع نظام متوازن ومتنوع لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها من الكربوهيدرات و الدهون و البروتين و الذي يعتبر كل منهما مهما للجسم والصحة فمصلا تعتبر الكربوهيدرات المصدر الأساسي للطاقة بينما يعتبر البروتين هاما لبناء العضلات و الخلايا في الجسم و تعتبر الدهون بنسبة محددة مهمة للجسم، ومن خلال التنوع السابق يحصل الانسان على الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسمه كالكالسيوم و الحديد و فيتامين د و فيتامين ب.
للحفاظ على التوازن و التنوع يجب على الشخص البالغ الحرص على:
• تناول 5 وجبات يوميا و هي 3 وجبات رئيسية و 2 وجبة خفيفة.
• شرب الماء بمعدل 8-12 كوب يوميا.
• الحرص على تنويع الوجبة الواحدة باحتوائها على صنف من كل من النشويات و اللحوم و الحليب و الخضراوات.
• تناول 3 حبات من الفاكهة يوميا وتناولها بأصناف مختلفة.
• تناول الدهون الجيدة كزيت الزيت و زيت الكانولا بما يقارب 3-5 ملاعق يوميا في تحضير الطعام أو مع الأصناف كاللبنة و الزعتر.