Hi اني عندي سكر وزني ماثابت كيق ازيد وزني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
عزيزنا العميل في بداية السكري ينخفض وزن الشخص و خاصة في حالة السكري الغير معالج مما يعني السكري الذي لم تستقر علاجاته الدوائية المتناسبة مع الحالة بعد و لكن بعد استقرار سكر الدم و التزام العلاج الدوائي يبدأ الوزن بالثبات و الازدياد و بالتالي ننصحك بمراجعة طبيب مختص بامراض السكري و الغدد الصماء مع المتابعة المستمرة كل ثلاثة شهور لتصل لمرحلة الاستقرار.
اما تغذويا فلا ننصحك باتباع أي طرق لزيادة الوزن حاليا حيث قد يؤثر هذا على مستويات السكر في الدم.
نصائح لمرضى السكري
• تناول طعام صحي متنوع من جميع المجموعات الغذائية
• ينبغي توزيع الطعام لمريض السكري بحيث تكون نسبة الكربوهيدرات فيه لا تتجاوز 50 الى 60 بالمئة من المجموع الكلي للطاقة
• تناول 6 وجبات يوميا ثلاثة رئيسية وثلاثة بينها وأن لا تزيد المدة بين كل وجبة و الأخرى عن 5 ساعات
• تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية من فيتامينات و معادن
• يفضل أن تكون الوجبة الأخيرة قبل النوم خاصة إذا كان المريض يتعالج بالأنسولين
• ألا يتأخر تناول الطعام 30 الى 45 دقيقة من اخذ الاأنسولين او حبوب السكري
• إستبدال الدهون الحيوانية بالدهون النباتية مثل زيت الزيتون
• يجب تناول الطعام مثلا حصة خبز أو حصة فاكهة بعد النشاط الرياضي حسب مدته
• تجنب السكريات البسيطة مثل السكر و القطر و الحلويات
• يجب إستشارة الطبيب عند إتباع حمية غذائية لانقاص أو زيادة الوزن
• شرب كمية ماء لا تقل عن 3 لتر يوميا لتعويض الماء الخارج بعملية التعرق و التبول