كيف نعمل رجيم سريع
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيف أنقص وزني بسرعة؟
إن إنقاص الوزن يتطلب اتباع حمية غذائية صحية منخفضة السعرات الحرارية و تعديل نظام الحياة الحالي إلى نظام صحي دائم، مزامنة مع ممارسة نشاط بدني رياضي معتدل بمعدل 30-60 دقيقة يوميا وبالتدريج.
إن إنقاص الوزن بشكل سريع يفوق ال 4 كغم /شهر يحتاج إلى اتباع وسيلة شائعة غير صحية مثل اللجوء إلى:
• الحميات الغير صحية الشائعة التي تقوم على أسس مثل الانقاص الحاد جدا في السعرات الحرارية و يكون من نتائجها نزول الوزن و لكن سرعان ما يعود الوزن المفقود في حال ترك الحمية عدا عن التأثيرات السلبية لحمية على الجسم.
• تناول الأدوية المخفضة للوزن و التي لها تأثيرات جانبية كثيرة جدا على الجسم و لا يمكن أخذها إلا بوصفة طبيب للأمان و لحالات خاصة جدا.
• الاعتماد الكلي على الأعشاب و الذي يمكن ان يكون ضارا بحسب الكمية المتناولة و نوع العشبة.
يجدر العلم أنه لا يوجد طرق سريعة لفقدان الوزن حيث أنها جميعا طرق يتم الرتويج لها بشكل جيد فقط على الرغم من نتائجها الغير واقعية و غير فعلية، لذلك ننصحك باتباع حمية غذائية صحية قليلة السعرات الحرارية مع ممارسة نشاط رياضي يوميا مثل المشي أو الهرولة.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة