بطء عمليه الايض في الجسم وعدم نزول وزن الجسم ماهوه...
بطء عمليه الايض في الجسم وعدم نزول وزن الجسم ماهوه السبب؟ مع الالتزام الغذائيه وتمارين الرياضيه ولكن بدون نتيجة !
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب ثبات الوزن
• تكيسات المبيضين و مقاومة الأنسولين.
• خلل في هرمونات الدرقية.
• نقص الحديد.
• نقص فيتامين د.
• نوع الحمية الغذائية و النمط الغذائي المتبع.
• الخمول الحركي.
• السهر و عدم النوم عدد ساعات كاف ليلا.
• نقص تروية الجسم.
بماذا ننصحك
• إجراء فحوصات طبية للمبيضين، مقاومة الأنسولين، هرمون الدرقية، مخزون الحديد، قوة الدم، مخزون فيتامين د.
• اتباع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون ومنظمة الوجبات.
• اتباع الصيام المتقطع بحيث تتناول وجباتك خلال 8 ساعات نهارا بدءا من الساعة 10 صباحا و حتى الساعة 6 مساءا ومن ثم تنقطع تماما عن الطعام حتى الساعة العاشرة صباح اليوم التالي لتحفيز الحرق.
• ممارسة تمرينات الكارديو و المقاومة لمدة 45 دقيقة يوميا.
• الحرص على النوم ليلا 7-8 ساعات متواصلة.
• شرب 16 كوب من الماء يوميا و الامتناع التام عن العصائر و المشروبات الغازية و المشروبات المحلاة.
حمية صحية لانقاص الوزن وتحفيز كسر ثباته
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو 2 شريحة تيركي غير مدخن/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: كوب خضار يخنة مطبوخة مثل البازيلاء أو الفول الأخضر أو الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو السبانخ و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ 8 ملاعق أرز/ 60 غم كفتة عجل مطبوخة بالفرن أو كباب و بديلها 60 غرام صدر دجاج مشوي/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: موزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار/ تفاحة