قاطعه النشويات وماعبنزل وزني عندي ثبات بل وزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب ثبات الوزن
عزيزنا العميل إن انقاص الوزن لا يتم من خلال قطع النشويات فقط حيث يجب اتباع خطة متكاملة لانقاص الوزن تتضمن حمية موزونة و متنوعة مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية لمدة 45-60 دقيقة في 3-5 أيام أسبوعيا لتحفيز الحرق في الجسم.
يجب التأكد من عدم وجود أي مسبب لثبات الوزن وهذه المسببات هي:
• فقر الدم.
• نقص الحديد.
• نقص فيتامين د.
• السكري.
• تكيسات المبيضين.
• خلل هرموني و كسل الدرقية.
• مقاومة الأنسولين.
• الخمول الحركي.
• اتباع نظام غير موزون و وجبات عشوائية المواعيد و الكميات.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة