هل يمكنك القيام بنظام غذائي لي علماً بأن وزني 53...
هل يمكنك القيام بنظام غذائي لي علماً بأن وزني 53 وطولي 170cm
الرد من العميل
هيا انني انتظر جوابكم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 18.3 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة ولكن بزيادة كغم واحد فقط ستكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك بحده الأدنى.
لتصل لوزن مثالي يجب زيادة وزنك بما يقارب 8 كغم وخلال فترة لا تقل عن شهرين.
نسبة لما ذكرت من أعراض فننصحك بالتوجه لإجراء فحوصات للدم و الحديد و الهرمونات والجهاز الضهمي ومن ضمنها الديدان المعوية، أمراض سوء الامتصاص، المرارة، القرحة و يجب العلم أن أي مشكلة منها تمنع اكتساب الوزن حتى ولو اتبعت حمية مناسبة حيث يجب علاج المشكلة الصحية أولا.
تغذويا ننصحك باتباع نظام غذائي صحي غني بالطاقة و العناصر الغذائية لتحفيز اكتساب الوزن و تزويد الجسم باحتياجاته من العناصر الغذائية كافة الكبرى و الصغرى، و يجب مزامنة الحمية مع ممارسة تمرينات رياضية يوميا لبناء العضلات و تقويتها.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان