تعبت من الرجيم وزني ٨١ وطولي ١٥٠ وجسمي ماينحف قطعت...
تعبت من الرجيم وزني ٨١ وطولي ١٥٠ وجسمي ماينحف قطعت الخبز والتمن وجسمي نفسة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 36 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة ثانية.
• يجب انقاص الوزن بما لا يقل عن 25 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك تدريجيا و خلال فترة لا تقل عن 6 شهور.
• لانقاص وزنك عليك أن تتبع نظام غذائي صحي متنوع و موزون قليل بالسعرات الحرارية و الدهون و خالي من السكريات و النشويات البيضاء مع الحفاظ على تناول بدائل متنوعة تغذي جسمك بالعناصر الغذائية.
• لا يعتبر اتباعك لنظام غذائي فقط كافيا حيث يجب عليك ان تماري التمرينات الرياضية لمدة ساعة يوميا مع ضرورة البدء فيها بشكل تدريجي لتجنب شد العضلات و ننصحك بتمارين الكارديو و المقاومة و النشاطات الجماعية في نادي رياضي مثلا.
• نمط الحياة هام جدا لتحفيز حرق الدهون لهذا ننصحك بحياة نهارية مبكرة بحيث تبدأ وجباتك في وقت مبكر لا يقل عن الساعة 10 صباحا و تنهيها خلال 8 ساعات و من ثم تصوم صياما متقطعا لغاية صباح اليوم التالي.
• اشرب الماء بكمية لا تقل عن 12 كوب يوميا.
• في حال كنت تعاني من فرط الشهية ننصحك باستشارة الطبيب بعلاج دوائي يساعدك على كبحها كما يمكنك كبح الشهية من خلال شرب 2 كوب من منقوع الكمون يوميا.
• ننصحك بفحوصات طبية للسكري و مقاومة الأنسولين و تكيسات المبيضين و هرمون الدرقية و فيتامين د و الحديد.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين مسلوقتين أو 2 شريحة تيركي غير مدخن/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ 2 ملعقة لبنة قليلة الدسم أو جبة كريمية/ شرائح خضراوات بالكمية المرغوبة و حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة.
الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة و قبضة مكسرات غير مملحة.
الغداء: نصف صدر دجاج منزوع الجلد مشوي أو مسلوق أو قطعة لحم 60 غرام عجل مفرومة أو كاملة / كوب أرز مسلوق أو رغيف و نصف خبز أسمر صغير/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد ويمكنك تحضيرها على شكل شوربة أو يخنة/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم مع حبة فاكهة أو شريحة بطيخ.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر محمص مع كوب من السلطة كسلطة الخيار بلبن أو السلطة اليونانية/ قطعة صدر دجاج 30 غرام او تونا