انا نحيف واوريد زياده الوزن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 23الوزن 47الجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكرا
الرد من العميل
ارجو منكم مساعدتي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• عزيزنا العميل يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير مبدئيا إن كان وزنا صحيحا فنسبة لعمرك أنت تعاني من سوء تغذية حاد حيث أن هذا وزن طفل ذكر في سن المراهقة ولا يتناسب مع عمرك.
• لتتمكن من علاج النحافة التي تعاني منها يجب الحرص على إجراء فحوصات شاملة تتضمن فحص الدم، فحص الحديد، فيتامين ب12، فيتامين ب6، هرمونات الغدة الدرقية، سكر الدم،أمراض سوء الامتصاص، الديدان المعوية، المرارة، و الالتهابات.
• أما تغذويا فيجب اتباع حمية صحية عالية بالسعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية الكبرى و الصغرى مزامنة مع علاج أي مشكلة صحية تعاني منها و ننصحك بتناول فيتامين فاتح للشهية لتتمكن من استهلاك كمية أكبر من الطعام.
• يجب ممارسة تمرينات رياضية تركز على تنمية عضلات الجسم لتحول الطاقة المكتسبة من الحمية إلى عضلات جسمية ثابتة تدريجيا و هذا بالتنسيق مع مدرب رياضي.
• امتنع بشكل تام عن التدخين و الكحوليات و السهر و النمط الغير صحي للحياة.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة