السلام عليكم اعاني من نحافة وفقدان الشهية وعملت...
السلام عليكم اعاني من نحافة وفقدان الشهية وعملت تحليل مخزون الحديد وضهرت النتيجة 9 علما بأن العمر 22والوزن49والول170
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 17.0 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة.
• يجب زيادة الوزن 5 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك بحده الأدنى بينما ننصحك بزيادة وزنك 12 كغم لتصل لوزن مثالي.
• ننصحك بإجراء جميع الفحوصات المرتبطة بالنحافة والمسببة لها مثل فحص الأنيميا، فحص فيتامين ب12، فحص الفوليك أسيد، وكذلك فحوصات هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي كالديدان المعوية و أمراض سوء الامتصاص.
• بما يتعلق بفحص الحديد الخاص بك فيجب مراجعة الطبيب لوصف علاج مناسب في حال الحاجة له كالدواء أو العلاج بالوريد حيث أن نقص الحديد يعتبر من مسببات النحافة وفقدان الشهية و لا يستجيب الجسم لأي خطة علاجية لعلاج النحافة في حالة الأنيميا و لهذا يجب البدء بالعلاج في حال الحاجة له.
• أما تغذويا فيجب التركيز على تناول وجبات صغيرة و متكررة يوميا لا تقل عن 6 وجبات بهدف استهلاك كمية أكبر وخاصة مع تحسن الشهية عند البدء بالعلاج الطبي لنقص الحديد، هذا مع ضرورة التركيز على اللحوم الحمراء و مزامنة تناولها بتناول مصدر من فيتامين C لتحسين الامتصاص و ضرورة الامتناع عن الشاي و القهوة.
• ممارسة التمارين الرياضية تساعدك على تنشيط الدورة الدموية وتقوية الجسم و تعتبر تمارين بناء العضلات هامة جدا و أساسية لزيادة الوزن.
مثال حمية غذائية عالية السعرات الحرارية و غنية بالحديد و الفيتامينات التي تساعد على امتصاصه
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة يحتوي على الفلفل الأخضر و الفليفلة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير أو 2 قطعة توست أو كوب ونصف كورن فليكس مدعم/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة مغلية بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الليمون المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه من اي نوع فاكهة مرغوبة ويفضل أن تحتوي على الحمضيات مثل البرتقال/ صحن أرز بالحليب او مهلبية أو سحلب
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر او جاف او بازيلاء أو ملوخية ما عدا السبانخ و السلق/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام او سمكة متوسطة الحجم/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون او أي سلطة مرغوبة/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ أو كوب معكرونة مطبوخة
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو 6 حبات بسكويت هش/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو قلوب/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/ 1 حبة فليفلة
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة/ برتقالة