انا كنت بعمل دايت وبروح جيم وخسيت 12 تقريبا من 87...
انا كنت بعمل دايت وبروح جيم وخسيت 12 تقريبا من 87 لحد 72 وعندي 15 سنه بس انا سافرت وبروح جيم بردو بس زت اتنين كبلو ومره انقص وصلت لي 76 فا عايزه اعرف اي الصحي ليا الي يخليني اوصل وزن ينفع سني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية انقاص الوزن في سن المراهقة
يتعذر تقييمك لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير للوزن الزائد تبعا للمعدل العام للوزن في سن 15 عام للإناث.
لا يبدو واضحا ما هو نوع الحمية التي كنت تتبعينها مسبقا حيث من غير الصحيح في هذا السن اتباع حمية شائعة و غير صحية تسبب فقدان الوزن المؤقت و تؤثر على النمو و بالتالي لانقاص الوزن بطريقة صحيحة عليك أن تتبعي نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون ولا يقل عن 1600 سعر حراري مزامنة مع التمارين الرياضية المكثفة بجهد متوسط 3-5 أيام أسبوعيا لمدة ساعة و ننصح بتمارين الكارديو والمقاومة.
تأكدي من أن حالتك الصحية جيدة من حيث الأمراض التي تسبب ثبات الوزن أو زيادته مثل فقر الدم و نقص الحديد، نقص فيتامين د، خلل هرموني، تكيسات المبيضين و مقاومة الأنسولين و هذا من خلال إجراء الفحص الطبي و تناول العلاج المناسب الموصوف طبيا.
حمية صحية 1600 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق مع ملعقة لبنة، خيارة