كيف يمكنني خساره الوزن في اسرع وقت
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيف يمكن خسارة الوزن بأسرع وقت ممكن؟
عزيزنا العميل يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك ووزنك و عمرك و جنسك.
إن فقدان الوزن لا يعد سهلا ولا يمكن أن يتم بسرعة كبيرة بل يجب انقاص الوزن بشكل تدريجي وبطريقة صحيحة لتجنب أي مضار صحية و ترهلات و تغيرات في شكل الجسم تظهر لاحقا و كذلك لتجنب استعادة الوزن المفقود بشكل سريع.
ننصحك بأن تتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون و خالية من السكريات حيث أن استهلاك الدهون و السكريات والنشويات البسيطة هو ما يؤدي لفرط الشهية و بالتالي امتناعك عن تناولها سيساعد على كبح الشهية المفرطة.
ممارسة التمارين الرياضية هام جدا لفقدان الوزن بطريقة صحيحة و للتأكد من شد الجسم و تجنب الترهلات الجلدية و الدهنية التي يصعب التخلص منها لاحقا.
ننصحك بمنقوع الكمون لكبح الشهية و بمعدل كوب قبل كل وجبة على أن لا يتجاوز 2-3 كوب يوميا.
حمية صحية لانقاص الوزن
• شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
• الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول / نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو شريحة شيدر/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
• الوجبة الخفيفة: حصة واحدة من الفاكهة حسب الرغبة.
• الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية ويفضل أن تكون من لحم العجل أو مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ رغيف خبز شعير او نخالة وبديله 6 ملاعق أرز/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
• الوجبة الخفيفة: فنجان قهوة أو شاي أخضر مع 6 حبات بسكويت هش و يفضل لايت.
• العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ حبة فليفلة/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/  حبة تفاح أخضر أو كيوي او شريحة بطيخ