أنا أعاني من نحافة
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لم اقابل طبيب ولا ادوية
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب النحافة و طرق التعرف على كل مسبب و علاجه
• الوراثة و يمكنك التعرف عليها من خلال السجل العائلي فإن كانت مثلا النحافة شائعة في العائلة فغالبا ما تكون وراثية و بالتالي يمكنك مناقشة طرق علاجها من الطبيب من خلال الهرمونات و يمكن التخفيف منها من خلال ممارسة الرياضة لإكتساب العضلات الجسمية و صقل الجسم.
• تناول كمية سعرات حرارية يومية أقل من حاجة الجسم اليومية و يمكنك تقييمها من خلال المفكرة الغذائية و هي عبارة عن تسجيل ما تأكله يوميا بالتفصيل لمدة ثلاثة أيام ثم إستشارة أخصائي التغذية لتقييم كم الطاقة الذي تتناوله و يتم مقارنته مع الطاقة الواجب تناولها بناءا على طولك ووزنك و جنسك و عمرك و مستوى نشاطك البدني، و يكم علاجها من خلال زيادة كمية الطعام المتناولة من خلال حمية غذائية صحية.
• إتباع نظام غذائي غير صحي يتمثل بأغذية غنية بالسعرات الحرارية وخالية من العناصر الغذائية من فيتامينات و معادن و يمكنك تقييمها شخصيا كما أن المفكرة الغذائية ستوضح هذه النقطة وبالتالي أنت تعرض نفسك لسوء التغذية حيث أن الفيتامينات و المعادن ضرورية جدا لصحة الجسم و لعملياته الحيوية و منها البناء الجسمي.
• وجود مسبب صحي مثل خلل الهرمونات أو فقر الدم و غيرها ويمكن التأكد من ذلك من خلال فحوصات الدم و الحديد و الفحوصات الهرمونية بوصفة طبية و يتم علاجها دوائيا.
• أن يكون نمط حياة الشخص يتميز بنشاط بدني مرتفع يفوق ما يتناوله من طاقة يومية يكتسبها من خلال الطعام و يمكن للشخص تقييم ذلك من خلال نشاطاته اليومية و تعالج بتعويض فاقد الطاقة خلال هذه الأنشطة بكمية طعام تناسبه.
• مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإرتجاع المريئي و القرحة المعدية و يتم معرفتها من خلال تشخيص الطبيب المختص بالجهاز الهضمي و يتم معالجتها دوائيا.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة