انا طولي 1متر65 ماهو الوزن المثالي بنسبة لطول
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الوزن المثالي
تبعا لطولك فإن الوزن المثالي تقريبا 60 كغم.
يجب تزويدنا بوزنك وعمرك و جنسك ليتم تقييمك تغذويا وتزويدك بخطة غذائية تناسبك.
خطوات لاتباع العادات الصحية السليمة و الحفاظ على الوزن
هناك عادات صحية سليمة يجب اتابعها من خلال تبني خطوات معينة لسلوكيات و عادات صحية سليمة كما يلي:
• ابدأ يومك بشرب 2 كوب ماء لتخليص الجسم من السموم.
• تناول وجبة فطور صحية في مدة لا تتجاوز ساعتين بعد الاستيقاظ
• مارس نشاط بدني يوميا بعد وجبة الفطور بساعة الى ساعتين
• تناول وجبة خفيفة كحبة فاكهة وكوب حليب
• تناول وجبة غداء صحية متنوعة تتكون من صنف من كل من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب ومنتجاته
• تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء كحبة فاكهة أو كوب سلطة خضار
• تناول وجبة عشاء مبكرة قبل النوم بأربعة ساعات لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام قبل النوم تجنبا لتخزينه
• تجنب تناول الطعام في أي وجبة لحد الشبع الشديد أو التخمة و الإمتلاء
• تناول الطعام بكميات محددة وتجنب تناوله من طبق مفتوح غير محدد الكمية
• حضر طعامك بطريقة صحية بالسلق أو الشوي او الطبخ بالبخار وبدون دهون
• اشرب الماء بما يقارب 8-12 كوب باليوم