السلام عليكم
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
طبيب تغذيه ولا ؟
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
ابغا حل انا عندي وزن زايد وشهيتي مفتوحه ماقدر اوقف يعني ماكل بزياده بس اكل اكثر من احتياجي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب فرط الشهية
• السمنة واعتياد تناول كميات كبيرة من الطعام
• الاسراف في تناول الدهون و الزيوت و الوجبات السريعة
• خلل هرموني في الجسم
• تكيس المبايض
• النظام الغذائي العشوائي
• تناول الحلويات بشكل شبه يومي
• تناول علاجات دوائية فاتحة للشهية مثل موانع الحمل و مضادات الاكتئاب
كيف تتخلص من فرط الشهية
• عليك بمراجعة طبيب لإجراء بعض الفحوصات المرتبطة بالشهية مثل فحوصات هرمونية
• اشرب الماء الفاتر بمعدل 2 كوب على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
• في حال الشعور بالجوع تناولي الخضراوات الورقية
• قللي من كمية الأملاح من ملح الطعام و المخللات و الاجبان قدر الإمكان
• امتنعي تماما عن تنالو الحلويات و السكريات
• اجعلي نظامك خالي من الدهون بحيث يتم تنالو الاطعمة خالية من الدهون و محضرة بالسلق او الشوي
• ممارسة التمارين الرياضية تساعد على كبح الشهية
• يعتبر الكمون كابح ممتاز للشهية لهذا ننصحك بشرب 2-3 كوب من منقوعه
حمية صحية لانقاص الوزن وكبح الشهية
الفطور:2 شريحة تيركي أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/ نصف كوب حليب خالي الدسم أو ملعقة لبنة/  حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة أو 4 حبات مشمش أو 17 حبة عنب صغيرة/ شرائح خضراوات بأي كمية مرغوبة مثل الخيار و البندورة و الخس و النعنع
وجبة خفيفة : فنجان قهوة أو كوب شاي مع ملعقة صغيرة سكر و يفضل الاستغناء عن السكر/ حبة واحدة من الفاكهة مثلا موزة أو تفاحة أو اجاصة أو برتقالة أو حبة دراق
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مفرومة مع كوب معكرونة مسلوقة و صوص البندورة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع خضراوات مشوية صينية بالفرن مع نصف رغيف خبز صغير/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل/ 3 حبات تمر متوسطة أو بلح
وجبة خفيفة: شرائح خضراوات بمعدل 2 كوب
العشاء: نصف رغيف صغير أسمر/ بيضة مسلوقة و ملعقتا طعام لبنة/ موزة صغيرة أو ما يعادلها