كيف ازيد وزني بأسرع وقت
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن بأسرع وقت؟
• عزيزنا العميل إن النحافة تعتبر مشكلة صحية و يجب التأني و علاجها بطريقة صحيحة لاكتساب وزن ثابت على شكل عضلات جسمية و ليس وزن مؤقت سرعان ما تفقده و بالتالي ننصحك بأن تتبع طريقة صحية صحيحة لزيادة وزنك بشكل تدريجي من خلال اتباع حمية لزيادةالوزن مزامنة مع ممارسة تمرينات بناء العضلات تدريجيا مع ضرورة التأكد من أنك لا تعاني من أي مشاكل صحية تمنع اكتساب الوزن مثل فقر الدم و نقص الحديد و سوء التغذية و مشاكل نفسية و هرمونية و أمراض الجهاز الهضمي و كذلك السكري و هذا من خلال الفحص الطبي الشامل.
• تجنب العادات الغير صحية هام جدا كتجنب السهر و التدخين و النوم المتقطع و قلة تروية الجسم بكمية سوائل كافية.
• يجدر الذكر أن جميع الطرق التي تعد بزيادة سريعة للوزن كالأدوية و الخلطات هي عبارة عن وعود غير صحيحة و غير فعالة و في حال اكتساب الوزن فيكون وزن مؤقت و غير ثابت.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة