انا لي ممكن سنه حاليا اعاني من النحافه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هي النحافة وما هي أسبابها؟
النحافة عبارة عن حالة عدم تناسب بين وزن الشخص وطوله بحيث يكون الوزن أقل من الوزن المناسب نسبة لطول معين و تعتبر مشكلة صحية تغذوية تتطلب علاجا، و لتحديد إن كنت تعاني من النحافة و ما هي الحالة بدقة يجب توافر وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني ليتم تقييمك تغذويا بشكل متكامل.
للنحافة مسببات عديدة منها ما هو صحي مثل فقر الدم و نقص الحديد و خلل الهرمونات والسكري، و أسباب تغذوي كوجود نقص في التغذية أو عدم انتظام، ومشاكل نفسية كالتوتر و القلق و أخرى كالتدخين و السهر و استهلاك الكحوليات.
لاتباع خطة علاجية ناجحة للنحافة يجب تحديد المسبب و علاجه بالطريقة المناسبة.
علاج النحافة
• تعرف على إحتياجاتك الجسمية المتناسبة مع الوزن و الطول و العمر والجنس وتناول كمية طعام تفوقها وتفيض عنها وهذا من خلال تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
• مارس تمارين بناء الكتلة العضلية مزامنة مع تناول كميات طعام أكبر ليتم تخزينها على شكل وزن زائد و عضلات جسمية ثابتة.
• مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات ضرورية هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي و السكري و الدم و الإلتهابات.
• تقييم ذاتي من قبل الشخص للمؤثرات النفسية المحيطة بالشخص.
• ترك التدخين و العادات السيئة مثل تناول المنبهات المفرط و الأرجيلة و غيرها.
• إتباع حمية غذائية عالية السعرات الحرارية على أن تكون حمية صحية موزونة.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان