إسأل الكاتب الآن

طلال مصباح

طلال مصباح

الكاتب

الأسئلة المجابة 8614 | نسبة الرضا 97.5%

الشعر

ما هي الشصورة البيانية في قصيدة ميسوان بنت بحدل...

تم تقييم هذه الإجابة:
ما هي الشصورة البيانية في قصيدة ميسوان بنت بحدل الكلبية

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: طلال مصباح

طلال مصباح

طلال مصباح

الكاتب

الأسئلة المجابة 8614 | نسبة الرضا 97.7%

السلام عليكم
شكرا لانضمامكم إلينا وثقتكم بنا
عزيزي العميل :
تعد هذه القصيدة الشعرية واحدة من أشهر القصائد النسائية في التعبير عن الحنين إلى العودة للعيش في الصحراء عن مجتمع المدن متزايد التحضر.
الأبيات لميسونَ بنت بَحدل الكلبية، وُلِدت ببادية بني كَلْب، أبوها بَحدل بن أنيف الكلبي، سيد قبيلته، تزوَّجها معاوية بن ابي سفيان في إمارته على الشام، وظلت معه مدة طويلة، ثم حنَّت لأهلها ووطنها، فأنشأت الأبيات، ولَمَّا سمِع منها معاويةُ ذلك طلَّقها وهي منه حامل بيزيد.

عزةٌ وكرامة وشرف أن يعتزَّ امرؤ بأصله ووطنه وبيئته وتراثه، مفتخرًا ملءَ فِيهِ به، ممجدًا له ورافعَه فوق كل زيف من الزخرف ودجلٍ من الحداثة.

 

ولنِعْمَ الحنينُ حنينُ ميسون بنتِ بحدل البدوية الأصيلة الفصيحة، إلى أصلها، غير متنكرة له ولا قاطعةٍ حبلَ صلتها به؛ إذ غُمست في نعيم من الدنيا عظيمٍ، كلٌّ يتطلع إليه، ونادرٌ قليل مَن يُفِيق مِن سكرته ويلتفت إلى ماضيه إذا استلذَّ أطايب مثل ذلك النعيم، واستحلى نعومته، وسحر عينَه جمالُه، لكنَّ أصالة الطبع، وكرم النحيزة، وعُلُوَّ الخُلُق، وقوة النفس في شاعرتنا ميسون - جعلها تتنكر لكل ذلك النعيم شوقًا وحنينًا إلى أصلها بقساوة حاله، وشظف عيشه، وخشن ثوبه، ثم ترفع ذلك وتجعله الفضل الفاضل، والنعيمَ الناعم، الذي لا يُدانيه نعيم.


إسأل الكاتب

طلال مصباح

طلال مصباح

الكاتب

الأسئلة المجابة 8614 | نسبة الرضا 97.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار