سلام عليكم اريد نظام غذائي بسيط لزيادة الوزن اعاني...
سلام عليكم اريد نظام غذائي بسيط لزيادة الوزن اعاني من قولون العصبي ومتلازمه الاسهال ووزني انخفظ جداطولي152 ووزني 40
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر24الجنس انتى الوزن 40
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اجريت عملية ازالة الزائدة و70سنتي من الامعاك الغليضة وزني قابل للزيادة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 17.3 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة.
أنت بحاجة لزيادة الوزن 3 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك و ننصحك بزيادة لا تقل عن 5 كغم.
بماذا ننصحك
تبعا لما ذكرت فإن حالتك الصحية تتطلب متابعة وبالتالي يجب أن تتبع حمية صحية في مركز تغذية أو عيادة تغذية لتكون تحت إشراف مختص التغذية و الطبيب بشكل مباشر تجنبا لأي أعراض قد تؤثر على صحتك.
إضافة لما سبق سيتم تزويدك بنظام غذائي صحي لزيادة الوزن مع ضرورة نصحك بالحرص على تناول الطعام على شكل وجبات صغيرة و متعددة يوميا لا تقل عن 6 وجبات و تجنب تناول أي وجبة لحد التخمة أو الشبع المفرط كما ننصحك بتجنب جميع الأصناف التي تسبب لك الانتفاخ و استبدالها بأصناف أخرى من نفس المجموعة فمثلا في حال سبب لك أي صنف بقوليات كالحمص الانتفاخ استبدله بصنف آخر من نفس المجموعة مثل الدجاج أو اللحم، و كذلك الحليب حيث يمكنك استبداله بأي صنف من المجموعة مثل اللبنة.
ننصحك بإجراء فحوصات للدم و الحديد و الفيتامينات و المعادن وتناول مكملات غذائية مناسبة تبعا لنتيجة الفحص.
احرص على ممارسة تمرينات رياضية لتقوية البنية العضلية للجسم كحمل الأوزان الخفيفة.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة