هل تناول ٥ او ٦ وجبات في اليوم مضر ؟ بعدد سعرات ٣...
هل تناول ٥ او ٦ وجبات في اليوم مضر ؟ بعدد سعرات ٣ الاف الى ٣.٥ الاف سعره في اليوم ؟ حيث ارغب في بناء حجم العضلات .. لكن كثرة الاكل متعبه لي وايضا لنفسيتي .. وافضل وجبتين فقط مع الصيام لمدة ١٠ ساعات حيث يعتبر مريح لنفسيتي ولحالتي المزاج وهل يوجد طريقة لبناء العضلات بشكل اخر. وشكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
إن تناول خمسة-ستة وجبات يوميا يعتبر النظام الأفضل تبعا للدراسات حيث يعتبر نظام صحي و يهدف للحفاظ على معدل الأيض في الجسم و الحفاظ على النشاط ويتضمن النظام هذا تناول ثلاثة وجبات رئيسية وثلاثة وجبات خفيفة.
بما يتعلق برغبتك ببناء العضلات فإن بناء العضلات يتم من خلال ممارسة تمرينات بناء العضلات بما يتناسب مع قياسات جسمك حيث يخبرك المدرب بالتمارين المناسبة لك تبعا لقياسات، اما استهلاكك للسعرات الحرارية فإن بناء العضلات يختلف من شخص لآخر بما يتناسب مع تقييمع التغذوي بناءا على وزنه و طوله حيث قد يحتاج لاستهلاك سعرات حرارية عالية وخاصة البروتين و قد يحتاج لمنع استهلاك الدهون لحرق دهون الجسم مع بناء العضلات في نفس الوقت.
لا تتوفر معلومات حول وزنك وطولك وعمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني و بالتالي يتعذر تقييمك تغذويا و إجابتك بدقة.
ما الغذاء المناسب لزيادة حجم العضلات؟
• تناول الأغذية الصحية التي تزود الجسم بالطاقة الكافية والعناصر الغذائية اللازمة للجسم.
• تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية مثل الحبوب الكاملة و الخبز الأسمر.
• التركيز على مجموعة البروتين اللازم لبناء العضلات مثل اللحوم الحمراء و الدجاج.
• تناول كمية كافية من مجموعة الكربوهيدرات مثل الأرز و المعكرونة.
• تجنب تناول كميات كبيرة من الدهون.
أهم الأطعمة التي تساعد على بناء العضلات
• اللحم البقري الخالي من الدهون: يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما يحتوي على الزنك و الحديد اللذين يساعدان على تقوية العضلات.
• فيليه الدجاج/ صدر الدجاج: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و نسبة قليلة من الدهون مقارنة بغيرها من أجزاء الدجاجة.
• الديك الرومي: يحتوي نسبة عالية من البروتين.
• البيض: يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة و البروتين الهام لبناء العضلات و يفضل تناول بياض البيض فقط.
• اللبن الرائب: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و العناصر الغذائية الهامة للجسم.
• زيت الزيتون: يحتوي على دهون غير مشبعة تمنع تمزق الأنسجة.
• اللوز النيء: يحتوي على فيتامينات ضرورية لتقوية العضلات.
• التونة بدون زيت: تحتوي على الأوميغا3 الضرورية لنمو العضلات.
• مجموعة الخضراوات الخضراء مثل الخس و البروكلي: تحتوي عناصر غذائية ومضادات أكسدة ضرورية للجسم.
• الحمضيات مثل الليمون و البرتقال و الجريب فروت: تقلل تراكم الدهون في الجسم و تساعد على امتصاص عناصر غذائية هامة مثل الحديد.