عندي طفله عمره 9سنوات يتساقط سعره وجدا وزنه ضعيف...
عندي طفله عمره 9سنوات يتساقط سعره وجدا وزنه ضعيف وعده نقص بالفيتامينات لاكن احاول أن اعطياه اكل لا تستطيع تاكل بكميه كبيره واختها ثانيه نفس الشي عمرها 12سنه واخيها 14سنه وانا الالم عمري 33سنه أيضا لااكل كثير أنا لدي غده درقيه عملت لها عمليه من زمان لاكن لايزيد وزني لاانا ولااولادي مالسبب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الرد على سؤالك
عزازينا العميل تبعا لما ذكرت فيجب العلم أن الأعراض التي ذكرتها تشير لنقص الفيتامينات و سوء التغذية و بالتالي يجب إجراء الفحوصات لأفراد العائلة و عرضها على الطبيب لتناول العلاجات اللازمة حيث أن نقص الفيتامينات و منض منها الحديد يعمل على كبح الشهية و يمنع اكتساب الوزن و لا يمكن للتغذية علاجها إلا من خلال مزامنة العلاج الطبي المناسب مع التغذية الصحية.
تبعا لما سبق ننصحك بمراجعة الطبيب و إجراء الفحوصات ومزامنة العلاج الطبي بنظام غذائي صحي غني بالطاقة و العناصر الغذائية.
علاج فقدان الشهية
إن طرق فتح الشهية متعددة وتعتمد كيفية فتح الشهية وعلاج فقدان الشهية أولا على مسبب فقدان الشهية حيث يجب إيقاف المسبب أو إيقاف تاثيره فمصلا إن كان مسبب فقدان الشهية هو فقر الدم/ الأنيميا فيجب علاج الانيميا من خلال تناول مكملات غذائية كالحديد و الفوليك اسيد، اما تغذيا فننصح ب:
• عند الشعور بالجوع تناول الطعام مباشرة ولا تؤخر الوجبة.
• لا تتناول الماء و السوائل قبل الوجبات او أثناءها.
• تناول مكملات غذائية من فيتامينات لفتح الشهية بعد إستشارة الطبيب.
• تناول الطعام المفضل لدى الشخص يساعده على تناول كمية أكبر.
• إستخدام المنكهات مثل البهارات و صبغات الطعام الفاتحة للشهية.
• تناول الطعام مع الجماعة بحيث أثبتت الدراسات أن تناول الطعام في جماعات يفتح الشهية و يزيد كمية الطعام المتناولة.
• تناول 6 وجبات يوميا صغيرة و متعددة لإستهلاك كمية طعام أكبر.
• تناول مشروب الحلبة بعد الوجبات المحلى بالعسل.
• تناول مشروب الزنجبيل.
• تناول الزعتر حيث يعتبر فاتح للشهية.
• يعتبر البصل و الثوم من فواتح الشهية بتناولها مع الوجبات.
• الموز لإحتوائه على البوتاسيوم و المغنيسيوم اللذين يعملان على رفع مستوى الشهية.
• العسل يرفع مستوى الأنسولين في الدم و بالتالي يزيد الشهية.
حمية صحية لزيادة الوزن و تحسين الصحة العامة
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة