هل ممكن عمل لي جدول تغذيه صحي ورياضي ... ويمنع من...
هل ممكن عمل لي جدول تغذيه صحي ورياضي ... ويمنع من نوبات فقردم منجلي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
عزيزنا العميل يعتبر مرض فقر الدم المنجلي أو الأنيميا المنجلية مرض وراثي ولم يثبت علميا قدرة النظام الغذائي على التأثير على نوبات الألم أو تحسين الحالة ولكن اتباع نظام غذائي صحي عام يعتبر مفيدا لتجنب مضاعفات أخرى لاحقا كارتفاع ضغط الدم و الجلطات و بما يرتبط بمرضك عليك فقط الحرص على ما يلي:
• الامتناع التام عن التدخين وكل ما يشابهه.
• تجنب الإسراف في مصادر الكافيين كالقهوة و المشروبات الغازية و الشاي و النسكافيه و مشروبات الطاقة.
• اشرب الماء بكميات جيدة يوميا لا تقل عن 8 كوب.
• احرص على تناول مكملات غذائية ( فوليك أسيد) بوصفة طبية يوميا.
• تجنب التعرض للحرارة العالية و البرودة الشديدة حيث يزيد هذا من احتمالية التعرض لنوبة الألم.
• يساعدك ممارسة التمارين الرياضية ولكن يجب الحرص على استشارة الطبيب بمعدل التمارين الرياضية التي يسمح لك بممارستها تبعا لحالتك الصحية و عوامل أخرى كالعمر و الجنس.
نصائح لنظام غذائي صحي
• ابدأ يومك بشرب 2 كوب ماء لتخليص الجسم من السموم.
• تناول وجبة فطور صحية في مدة لا تتجاوز ساعتين بعد الاستيقاظ
• مارس نشاط بدني يوميا بعد وجبة الفطور بساعة الى ساعتين
• تناول وجبة خفيفة كحبة فاكهة وكوب حليب
• تناول وجبة غداء صحية متنوعة تتكون من صنف من كل من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب ومنتجاته
• تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء كحبة فاكهة أو كوب سلطة خضار
• تناول وجبة عشاء مبكرة قبل النوم بأربعة ساعات لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام قبل النوم تجنبا لتخزينه
• تجنب تناول الطعام في أي وجبة لحد الشبع الشديد أو التخمة و الإمتلاء
• تناول الطعام بكميات محددة وتجنب تناوله من طبق مفتوح غير محدد الكمية
• حضر طعامك بطريقة صحية بالسلق أو الشوي او الطبخ بالبخار وبدون دهون
• اشرب الماء بما يقارب 8-12 كوب باليوم