كيف أستطيع تغيير عاداتي السيئه في الغذاء؟ والتخلص...
كيف أستطيع تغيير عاداتي السيئه في الغذاء؟ والتخلص من الأكل العاطفي . وكيف أستطيع أن أحب الطعام الصحي والرياضه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
إن اتباع نمط حياة صحي يتطلب منك التحلي بالصبر و الإرادة لاتخاذ القرار و البدء بتنفيذه و ننصح باتخاذ خطوات جادة و جذرية في تغيير عاداتك حيث أن اتخاذ خطوات جادة يسهل اتباعها و تبنيها لاحقا كنمط حياة دائم.
للتغلب على الأكل العاطفي يجب البدء بالتدرب على الفصل بين الحالة النفسية و السلوك الغذائي و هذا من خلال التدريب حيث يجب ادراك السلوك الغذائي المرتبط بحالة نفسية معينة ومن ثم البدء بالسيطرة على هذا السلوك فمثلا من خلال ملاحظتك يمكن أن تواجه رابطا بين التوتر و الشعور بالقلق و تناول الحلويات و بإدراكك هذا تتجه مباشرة لإدراك وقت شعورك بالقلق و التوتر ومن ثم تجنب استهلاك الحلويات مزامنة مع هذا الشعور.
كما ننصحك بالحرص على الربط بين الأكل العاطفي و النتيجة فمثلا في حال عدم قدرتك على السيطرة و توجهك لتناول الحلويات عند الشعور بالقلق قم بممارسة التمرينات الرياضية لمدة نصف ساعة بعدها و بهذا يتم برمجة الجسم لممارسة الرياضة كبديل لتناول الطعام عند الشعور بالقلق.
من الطبيعي حدوث انتكاسات خلال مرحلة التعود و عند حدوثها قم بممارسة النتيجة المرتبطة بها و ووثق ما فعلته كتابيا في مكان مرئي ومن ثم عد للسيطرة مرة أخرى و هكذا حتى تتغلب على هذه المشكلة تماما.
خطوات لاتباع العادات الصحية السليمة
هناك عادات صحية سليمة يجب اتابعها من خلال تبني خطوات معينة لسلوكيات و عادات صحية سليمة كما يلي:
• ابدأ يومك بشرب 2 كوب ماء لتخليص الجسم من السموم.
• تناول وجبة فطور صحية في مدة لا تتجاوز ساعتين بعد الاستيقاظ
• مارس نشاط بدني يوميا بعد وجبة الفطور بساعة الى ساعتين
• تناول وجبة خفيفة كحبة فاكهة وكوب حليب
• تناول وجبة غداء صحية متنوعة تتكون من صنف من كل من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب ومنتجاته
• تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء كحبة فاكهة أو كوب سلطة خضار
• تناول وجبة عشاء مبكرة قبل النوم بأربعة ساعات لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام قبل النوم تجنبا لتخزينه
• تجنب تناول الطعام في أي وجبة لحد الشبع الشديد أو التخمة و الإمتلاء
• تناول الطعام بكميات محددة وتجنب تناوله من طبق مفتوح غير محدد الكمية
• حضر طعامك بطريقة صحية بالسلق أو الشوي او الطبخ بالبخار وبدون دهون
• اشرب الماء بما يقارب 8-12 كوب باليوم