كيف اتخلص من دهون البطن حجم بطني كبير وزني 71...
كيف اتخلص من دهون البطن حجم بطني كبير وزني 71 وطولي 163
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 26.7 كغم/ متر مربع مما يعني انك تعاني من الوزن الزائد.
يجب فقدان ما لا يقل عن 7 كغم لتكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك.
يعتبر تراكم الدهون في البطن طبيعي تبعا للوزن الزائد الذي تعاني منه حيث تعتبر منطقة البطن أول منطقة تتراكم الدهون فيها مما يسبب بروز البطن و هذا بسبب مخازن الدهون فيها و طبقاتها المتعددة.
للسلوكيات الغير صحية دور في بروز البطن و من هذه السلوكيات التدخين و الأرجيلة، المشروبات الغازية و العصائر المصنعة، تناول أطعمة جاهزة أو أطعمة عالية بمحتواها من الدهون، و الخمول الحركي.
بماذا ننصحك
• اتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون لانقاص الوزن خلال مدة شهرين.
• مارس التمرينات الرياضية يوميا كالهرولة و المشي السريع و نط الحبل و من ذمنها تمرينات خاصة لشد منطقة البطن و صقلها و لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا.
• اشرب الماء بكمية لا تقل عن 12-16 كوب يوميا.
• امتنع بشكل تام عن الدهون و السكريات و العصائر و المشروبات الغازية.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو 2 شريحة تيركي غير مدخن/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: كوب خضار يخنة مطبوخة مثل البازيلاء أو الفول الأخضر أو الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو السبانخ و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ 8 ملاعق أرز/ 60 غم كفتة عجل مطبوخة بالفرن أو كباب و بديلها 60 غرام صدر دجاج مشوي/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: موزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ تفاحة.
حمية صحية لشهر رمضان المبارك
الفطور: كوب ماء و 3 حبات تمر صغيرة، صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة أو شوربة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير ، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل، كوب لبن شنينة او لبن زبادي، كوب عصير طبيعي منزلي الصنع.
الوجبة الخفيفة:  قطعة حلوى غير مقطرة بحجم علبة الكبريت، تفاحة متوسطة الحجم أو اي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر غير محلى
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم او قطعة جبنة بيضاء مغلية، كوب سلطة بالنوع المرغوب.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
السحور: موزة متوسطة الحجم، رغيف خبز أسمر رقيق مع ملعقة لبنة و 4 ملاعق فول مدمس، خيارة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
بماذا ننصحك
حمية صحية لانقاص الوزن
حمية صحية لشهر رمضان المبارك
كوب شاي أخضر غير محلى
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.