السلام عليكم و رحمه الله وبركاته اني طولي ١٧٥ وزني...
السلام عليكم و رحمه الله وبركاته اني طولي ١٧٥ وزني تقريبا ٩٠ او ٨٥ وعندي دهون بمنطقه العانه حول القضيب كيف اتخلص منها اكو رياضه اتخلص منه وصحيح اذا احد قطع الاملاح راح تضعف هايه المنقطه ؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 29.4 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد و قريب جدا من التحول لدرجة السمنة بزيادة طفيفة بالوزن.
يجب انقاص الوزن 15 كغم على الأقل لتكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن ثلاثة شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا و بدون مضار صحية.
بماذا ننصحك
• اتبع حمية صحية لانقاص الوزن لمدة ثلاثة شهور مع المتابعة شهريا.
• امتنع بشكل تام عن الدهون و السكريات و الحلويات.
• مارس تمرينات رياضية للجسم كافة كالجري و نط الحبل و المشي السريع و تمرينات مخصصة لمناطق تراكم الدهون في الجسم.
• اشرب يوميا 3-4 لتر من الماء.
بما يتعلق بالمشكلة التي تعاني منها فلا يوجد لها حل رياضي أو تغذوي على وجه التحديد و لا تعتبر مشكلة شائعة و قد تتطلب منك مراجعة طبيب مختص لتحديد المشكلة و تحديد طريقة العلاج المناسبة مزامنة مع انقاص الوزن.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو 2 شريحة تيركي غير مدخن/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: كوب خضار يخنة مطبوخة مثل البازيلاء أو الفول الأخضر أو الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو السبانخ و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ 8 ملاعق أرز/ 60 غم كفتة عجل مطبوخة بالفرن أو كباب و بديلها 60 غرام صدر دجاج مشوي/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: موزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ تفاحة.
حمية صحية مناسبة لشهر رمضان
• السحور: نص رغيف خبز أسمر صغير الحجم أو نص كوب بطاطا مسلوقة أو 2 ملاعق شوفان + كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن زبادي + 2 ملعقة زعتر أو بيضة مسلوقة أو مقلية بملعقة زيت زيتون أو ملعقة جبنة فيتا أو 3 ملاعق فول مدمس
• الافطار: أولا شرب كوب ماء دافئ مع حبة تمر ومن ثم البدئ بتناول طبق الشوربة ( شورة خضار, شوربة عدس, شوربة فريكة, شوربة شعيرية) ومن ثم الذهاب لأداء صلاة المغرب لاراحة المعدة وتهيئتها لاستقبال الطعام, ومن ثم البدئ بتناول مصدر البروتين الموجود على المائدة مثل سفينة الدجاج أو قطعة متوسطة من اللحم الغير مدهن أو سمكة صغيرة مشوية, بعد ذلك ان أحسست بعدم كفايتك من الطعام أكمل الوجبة بتناول 4 ملاعق من الأرز أو الفريكة أو المعكروونة أو 2 قطعة سمبوسك أو 2 حبة معجنات أو 4 ورقات عنب او نص رغيف خبز اسمر صغير الحجم.
• بعد صلاة التراويح: تناول حصة من الفواكة متوسطة الحجم (حبة متوسطة من الموز أو حبة صغير من التفاح أو الاجاص أو الدراق أو البرتقال, اون ص كوب من عصير الفواكه الطبيعي) + كوب سلطة