ماهي الوجبات الصحية لي لازم اكلها كل الصباح
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
خطوات لاتباع العادات الصحية السليمة
هناك عادات صحية سليمة يجب اتابعها من خلال تبني خطوات معينة لسلوكيات و عادات صحية سليمة كما يلي:
• ابدأ يومك بشرب 2 كوب ماء لتخليص الجسم من السموم.
• تناول وجبة فطور صحية في مدة لا تتجاوز ساعتين بعد الاستيقاظ
• مارس نشاط بدني يوميا بعد وجبة الفطور بساعة الى ساعتين
• تناول وجبة خفيفة كحبة فاكهة وكوب حليب
• تناول وجبة غداء صحية متنوعة تتكون من صنف من كل من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب ومنتجاته
• تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء كحبة فاكهة أو كوب سلطة خضار
• تناول وجبة عشاء مبكرة قبل النوم بأربعة ساعات لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام قبل النوم تجنبا لتخزينه
• تجنب تناول الطعام في أي وجبة لحد الشبع الشديد أو التخمة و الإمتلاء
• تناول الطعام بكميات محددة وتجنب تناوله من طبق مفتوح غير محدد الكمية
• حضر طعامك بطريقة صحية بالسلق أو الشوي او الطبخ بالبخار وبدون دهون
• اشرب الماء بما يقارب 8-12 كوب باليوم
الوجبة الصحية صباحا
تعتبر وجبة الفطور هامة جدا و من المهم فيها الحفاظ على التنوع بتناول صنف من كل مما يلي:
• مجموعة اللحوم مثلا بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين أو مكعب جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة فول أو ملعقة حمص أو 2 شريحة تيركي.
• مجموعة الخضراوات مثلا حبة خضراوات كالخيار أو طبق من شرائح الخضراوات.
• مجموعة الحليب ومشتقاته مثلا كوب حليب أو كوب لبن أو 2 ملعقة لبنة أو نصف كوب لبن زبادي.
• مجموعة النشويات مثلا نصف كوب كورن فليكس أو نصف رغيف خبز عربي صغير أو شريحة توست.
الرد من العميل
شكرا حبيبتي على هذه النصائح
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
العفو، سعداء بخدمتكم دائما