السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا اعاني من وزن...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا اعاني من وزن نحيف للغاية ولا ادري ماهي الطريقة التي ازيد فيها وزن جسمي فهل هناك حبوب السمنة لأنني تعبت من شكل جسمي وزوجي مو راضي عل جسمي اتمنى تفيدوني جزاكم الله خير
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
طريقة زيادة وزن الجسم
عزيزنا العميل يتعذر تقييمك نتغذويا لعدم توفر وزنك وطولك و عمرك.
تعتبر النحافة مشكلة تتمثل بعدم توازن وزن الشخص مع طوله بحيث يكون الوزن أقل من الوزن الطبيعي نسبة للطول.
لا يوجد أي علاج دوائي مخصص لعلاج النحافة بل هناك بعض العلاجات الشائعة ذات التأثير المؤقت التي تعتبر زيادة الوزن فيها أحد الأعراض الجانبية غير ثابتة الحدوث وهذا من خلال فتح الشهية أو احتباس السوائل في الجسم و كلاهما وزن مكتسب غير حقيقي سرعان ما تفقده.
لتكتسب الوزن بطريقة صحيحة يجب أن تتبع خطة علاجية متكاملة تتمثل بما يلي:
• يجب اولا مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات ضرورية هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي و السكري و الدم و الإلتهابات و الحديد و تناول العلاج المناسب بناءا على نتائج الفحص.
• تقييم حالتك التغذوية من خلال الوزن و الطول و تقييم إحتياجاتك الجسمية من خلال عمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني.
• تقييم ذاتي من قبل الشخص للمؤثرات النفسية المحيطة به و التي تعتبر مؤثرة على الوزن مثل التوتر و القلق و الاكتئاب.
• ترك التدخين و العادات السيئة مثل تناول المنبهات المفرط و الأرجيلة و غيرها.
• إتباع حمية غذائية عالية السعرات الحرارية على أن تكون حمية صحية موزونة.
• ممارسة تمارين رياضية لإكساب الجسم كتلة عضلية و هي تمارين بناء العضلات و تعتبر خطوة أساسية في علاج النحافة لديك.
• إضافة الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية لروتينك اليومي مثل الكوكتيل و المهلبيات و المكسرات و الفواكه المجففة و اللحوم الحمراء والحليب كامل الدسم ومنتجاته.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة
الرد من العميل
شكرا وجزاكم الله خير
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
العفو و نتمنى لك السلامة.