سؤال جديد هل يوجد علاج للوسواس القهري بالطب...
سؤال جديد هل يوجد علاج للوسواس القهري بالطب البديل و التغذية الصحية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
عزيزنا العميل لم يثبت علميا دور للتغذية بشكل محدد في علاج مرض الوسواس القهري و لكن الحفاظ على التغذية الصحية بشكل عام يعتبر هام جدا لصحة الجسم و العقل كما ثبت دور التغذية الصحية في تحسين الحالة النفسية إلى جانب الجسدية و العقلية و بالتالي فإن تبنيك لعادات صحية أمر ننصح به.
كيفية الحفاظ على الصحة بالغذاء المناسب
للحفاظ على الصحة يجب اتباع نمط حياة صحي و الحفاظ على غذاء مناسب من خلال اتباع سلوكيات صحية تتمثل بما يلي:
• الحرص على تناول غذاء صحي متنوع من اللحوم و الحليب و الخضار و الفاكهة و الكربوهيدرات.
• التنويع في الأصناف في المجموعات الغذائية كتناول أصناف متنوعة من الفاكهة.
• تجنب السهر للحفاظ على سلامة عملية الأيض و النوم ليلا 8 ساعات على الأقل.
• تجنب الاسراف في تناول الطعام لتجنب تراكم الدهون ويجب تناول كمية طاقة تتناسب مع احتياجات الجسم ولا تفوقها أو تقل عنها.
• تناول الخضراوات كجزء من كل وجبة للحصول على كم كاف من الفيتامينات و الالياف.
• شرب كمية كافية من الماء يوميا.
• تحضير الطعام منزليا بالسلق أو الشوي وتجنب الدهنيات.
• تناول البروتينات الصحية كلحم العجل وبياض البيض و الاجبان و الالبان.
• تناول خبز النخالة أو خبز الشعير وتجنب النشويات و المخبوزات البيضاء.
• تجنب المشروبات الغازية و العصائر المصنعة.
• تجنب الاسراف في الحلويات و السكريات و الامتناع عن تناول السكر الأبيض.
• تجنب الموالح و الملح الأبيض.