لو سمحت يا دكتور :- خسرت 15 كيلو من وزني بدون اي...
لو سمحت يا دكتور :- خسرت 15 كيلو من وزني بدون اي رچيم ووجهي بيخس وجسمي مازال بينزل ؟ ملحوظه انا سني 35 سنه. وعملت تحاليل عشان أتأكد من جرثومة المعده والتحاليل كويسه مفيش اي مشاكل في المعده حتى الظغط والسكر مفيش الحمد لله.
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يشير فقدان الوزن بمعدل (5-10)% أو أكثر من وزن الجسم خلال 3-6 أشهر دون وجود سبب محدد إلى سوء التغذية و يتزامن مع فقدان الوزن أعراض أخرى و هي:
• الشعور المستمر بالتعب.
• ضعف العضلات.
• اللعيان و الدوخة المستمرة.
• الشحوب.
• تعكر المزاج.
• إزدياد الإصابة بالعدوى والأمراض و يكون سببه ضعف المناعة.
بماذا ننصحك
• قم بمراجعة طبيب مختص لإجراء الفحوصات التالية:
1. مخزون الحديد.
2. قوة الدم.
3. معامل الالتهاب.
4. فحص شامنل للهرمونات.
5. الديدان المعوية.
6. المرارة.
• اتبع حمية صحية عالية بالطاقة و العناصر الغذائية لتقوية جسمك و تزويده بالعناصر الغذائية.
• احرص على ممارسة تمرينات لتقوية عضلات الجسم و تجنب فقدان الكتلة العضلية و الاصابة بالهزال.
• امتنع عن التدخين، مصادر الكافيين، و السهر و اهمال الوجبات.
حمية صحية لتقوية الجسم و زيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة