عندي بكتيريات المعده وفقدت وزني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
22الوزن 50انثى
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هي الأعراض التي تسببها البكتيريا الحلزونية ؟
• ألم في البطن: ألم في رأس المعدة، وله علاقة بأوقات وجبات الطعام.
• انتفاخ في البطن.
• تقيؤ
• غثيان
• فقدان الشهية للطعام وبالتالي فقدان الوزن.
• قيء الدم: وهو يحدث نتيجة نزيف في القرحة المعدية أو نتيجة تضرر أو تدمير خلايا المريء بسبب عملية التقيؤ المستمرة.
وتبعا لما سبق فإن فقدانك للوزن طبيعي بوجود الاصابة ببكتيريا المعدة و لا يعتبر اتخاذ خطوات لزيادة الوزن ناجحا الا بعد علاج البكتيريا، ننصحك بمراجعة الطبيب لعلاج بكتيريا المعدة و الحرص على النظام التالي ذكره.
ما هي صفات النظام الغذائي الصحي المناسب للجرثومة الحلزونية؟
• الابتعاد عن شرب القهوة و المنبهات و مصادر الكافيين.
• الامتناع عن المشروبات الغازية.
• تقليل تناول الدهون من سمن و زبدة و زيوت و خصوصا الحيوانية.
• الابتعاد عن الأطعمة الدسمة مثل اللحوم الغير مشفاة من الدهون، الطعام المشبع بالزيوت، المقالي.
• الابتعاد عن المقرمشات مثل الشيبس.
• الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة و المصنعة و المعلبة.
• تناول آخر وجبة طعام قبل النوم ب 2-4 ساعات حتى لا يتسبب ثقل و ألم المعدة بالتأثير على النوم.
• ترك التدخين تماما و ما يشابهه.
• الالتزام بالعلاج الموصوف من الطبيب.
• تسجيل كل نوع طعام يسبب ألم في المعدة و يضاعف الأعراض و الامتناع عنه.
• تناول وجبة الفطور و عدم إهمالها.