مرحبا
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
وزني ٥٢ سن ٢٧ انثي
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
انا مرضعه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
علاج النحافة للمرضعة
لا يشير وزنك للنحافة مبدئيا ولكن يجب تقييمك تغذويا من خلال توفر طولك ليتم تحديد حالتك التغذوية بدقة.
لا مانع من اتباع طريقة صحية لزيادة الوزن للمرضعة حيث لا يوجد خطر على الرضيع ولكن يمنع تناول علاجات دوائية بهدف علاج النحافة كما يمنع الاسراف في تناول الأعشاب أو الوصفات الغنية بالمواد العشبية.
نصائح لزيادة الوزن مناسبة للمرضعة
• تناول الشوربات الساخنة الغنية بالعناصر الغذائية مثل شوربة الخضار و شوربة الدجاج و شوربة الفطر.
• تناول كميات جيدة من الخضراوات بقشورها و السلطات المفيدة للجسم.
• تناول مشروب الحلبة الذي يساعد على إدرار الحليب و يساعد على زيادة الوزن بتناول بعد الوجبات مع تحليته بالعسل.
• تناول الفاكهة بقشورها يوميا بمعدل 5-6 حصص تعادل الحصة منها مثلا حبة برتقال أو موزة أو تفاحة أو 17 حبة عنب.
• الحرص على تناول وجبة فطور غنية بالعناصر الغذائية و الفائدة.
• الحرص على تناول 5-6 وجبات يوميا.
• شرب الزنجبيل بمعدل كوب يوميا لإدرار الحليب و تجنب شربه قبل الوجبات.
• تجنب شرب الماء قبل الوجبات أو أثنائها.
• ممارسة الرياضة يوميا ويفضل أن تكون بشكل يومي لمدة 30-60 دقيقة لتكوين كتلة عضلية.
• الابتعاد عن الثوم والملفوف والزهرة والبصل والفجل وأي غذاء ذو رائحة قوية.
• الإبتعاد عن الأطعمة التي يظهر على الطفل علامات إنزعاج من الرضاعة بعد تناولها مثل الإنتفاخ.
• أضيفي الحليب المجفف إلى مشروباتك و أطعمتك و أضيفي الحليب المكثف المحلى.
• تناولي حلاوة الطحينية يوميا و السمسم في تساعد على زيادة الوزن كما أنها مفيدة جدا للجسم.
• تناول الفواكه المجففة.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة