نظام الغذائي لمريض الكلي ونسبه البوتاسيوم عاليه...
نظام الغذائي لمريض الكلي ونسبه البوتاسيوم عاليه جدا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
حمية مريض الكلى
لا يجوز لمريض الكلى أن يتبع حمية عشوائية بدون تنسيق مع طبيبه و أخصائي التغذية في المركز العلاجي الذي يتبع له حيث يعرضه ذلك لمخاطر عديدة و لا يوجد حمية عامة لأي مريض كلى بل يجب أن تكون الحمية فردية خاصة به.
الأغذية الممنوعة و التي يجب التقليل منها لمرضى غسيل الكلى
• الشيبس والمقرمشات
• المعلبات
• الأطعمة الجاهزة و المصنعة
• الأطعمة المملحة
• الزيتون و المخللات
• الخضراوات العالية البوتاسيوم مثل الخس و البطاطا و البقدونس و السبانخ
• خضراوات أخرى مثل الشمندر و الجزر و الفلفل
• السمن والزيوت كزيت الفول السوداني
• البقوليات كالترمس و الحمص و الفاصولياء البيضاء
• المكسرات المملحة
• الفاكهة المجففة
• الموز و المشمش والشمام والبلح و الإجاص والبرتقال
• الاسماك
• تشمل الاطعمة على الأطعمة الدهنية والزيوت و الزبدة و السمن و الأطعمة الغنية بالصوديوم و البوتاسيوم و الفسفور ولكن يجب ان تقوم بالمتابعة مع الطبيب و اخصائي التغذية في المركز العلاجي لغسيل الكلى الذي تتابعه وذلك لمتابعة الفحوصات و التأكد من عدم وجود تغييرات في النظام حيث أن ما سبق ذكره نظام عام ويختلف من شخص لآخر