ماهو الغذاء الصحي وهل الاندومي مضر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيف اجعل غذائي صحيا؟
إن الحفاظ على الصحة يتطلب التوازن في النظام الغذائي حيث لا يوجد غذاء معين للحفاظ على الصحة و إنما يجب اتباع نظام متوازن ومتنوع لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها من الكربوهيدرات و الدهون و البروتين و الذي يعتبر كل منهما مهما للجسم والصحة فمصلا تعتبر الكربوهيدرات المصدر الأساسي للطاقة بينما يعتبر البروتين هاما لبناء العضلات و الخلايا في الجسم و تعتبر الدهون بنسبة محددة مهمة للجسم، ومن خلال التنوع السابق يحصل الانسان على الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسمه كالكالسيوم و الحديد و فيتامين د و فيتامين ب.
للحفاظ على التوازن و التنوع يجب على الشخص البالغ الحرص على:
• تناول 5 وجبات يوميا و هي 3 وجبات رئيسية و 2 وجبة خفيفة.
• شرب الماء بمعدل 8-12 كوب يوميا.
• الحرص على تنويع الوجبة الواحدة باحتوائها على صنف من كل من النشويات و اللحوم و الحليب و الخضراوات.
• تناول 3 حبات من الفاكهة يوميا وتناولها بأصناف مختلفة.
• تناول الدهون الجيدة كزيت الزيت و زيت الكانولا بما يقارب 3-5 ملاعق يوميا في تحضير الطعام أو مع الأصناف كاللبنة و الزعتر.
أضرار النودلز/ الأندومي
• غني بالأملاح و الصوديوم و بالتالي يسبب ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و الشرايين.
• غني بالمواد الحافظة التي تعتبر مضرة صحيا و تسبب العديد من الأمراض لاحقا.
• غني بالدهون التي تسبب أمراض القلب و الشرايين و كذلك السمنة.
• لا يعتبر غذاء مفيد بأي شكل حيث أن قيمته الغذائية متدنية.
• يؤثر تناوله بكثرة على التركيز و التحصيل الدراسي و الذاكرة على المدى البعيد.
• مضر للكلى و الجهاز الهضمي.