أنا وزني 60
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
ان المعدل العام للوزن في سن 14 عام للذكور يساوي 50 كغم بينما يساوي 60 كغم في عمر 15-16 عام.
لا يشير وزنك مبدئيا للوزن الزائد الا إن كان طولك يقل عن 165سم.
يجب في سن المراهقة الحفاظ على مستوى نشاط بدني لا يقل عن المتوسط أي ما يقارب ساعة ف خمسة أيام أسبوعيا.
أما بما يتعلق بالتغذية فيجب الحفاظ على تغذية صحية و سليمة لنمو سليم و صحي للجسم و للحفاظ دائما على وزن مناسب و كتلة عضلية مناسبة.
نصائح لتغذية صحية في سن المراهقة
• شرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 3 لتر للحفاظ على توازن الجسم و العمليات الحيوية فيه.
• امتنع تماما عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة و الشيبس و المقرمشات و البذور و الشوكولاتة و الحلويات.
• امتنع عن تناول الأطعمة الجاهزة و المصنعة كالأندومي و الوجبات السريعة و الأطعمة سريعة التحضير.
• تناول يوميا 5 وجبات خلال 8-10 ساعات نهارا تبدأين فيها بالفطور ومن ثم وجبة خفيفة ومن ثم الغداء ثم وجبة خفيفة من الفاكهة ثم العشاء قبل النوم بمدة لا تقل عن 4 ساعات.
• احرص على ان تركز الوجبة على الخضراوات كالسلطة او الشوربة أو يخنة الخضار بدون دهون ومن ثم البروتين قليل الدهون من الحليب ومشتقاته قليلة الدسم و لحم العجل أو صدر الدجاج أو السمك او البقلوليات كالعدس ومن ثم النشويات من الحبوب الكاملة في نهاية الوجبة.
• حضر الطعام بالسلق أو الشوي