اريد جدول غذائي لمريض القولون
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
الموز والتفاح والحليب والبروكلي والمشروم يسبب تهيج
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
حمية مريض القولون العصبي
إن القولون العصبي عبارة عن متلازمة أعراض و علميا وطبيا تبعا للبروتوكول الغذائي العالمي فلا يمكن للشخص أن يتبع برنامج غذائي لمرض مثل القولون العصبي حيث أن البرنامج الغذائي يعتمد على عوامل فردية عديدة كالوزن و الطول و العمر و الجنس و مستوى النشاط البدني و الحالة الصحية و تبعا للتغيرات في كل عامل مما سبق، تغذويا مريض القولون العصبي يحتاج ان يتبع نمط حياة معين يساد عل تخفيف اعراض القولون العصبي أو تقليل انتفاخه فقط و هذا النمط يتمثل بعادات صحية يجب اتباعها و ممنوعات غذائية سيتم تحديدها بشكل عام تاليا لك و ستساعدك المفكرة الغذائية على اضافة أصناف يتم تحديدها بشكل فردي و تختلف من مريض لآخر بالقولون العصبي.
إرشادات غذائية لمريض القولون العصبي
• تقييد الأطعمة المحتوية على الفركتوز مثل التفاح و البطيخ و والمانجو و شراب السيرب العالي بالفركتوز.
• تقييد إستخدام الحليب و منتجاته المحتوية على اللاكتوز و هي جميع منتجات الحليب.
• تقييد إستخدام الثوم و البصل بإعتبارها مهيجة للقولون.
• تقييد إستخدام البقوليات مثل الفول و الحمص و العدس و الفاصولياء.
• تقييد الفاكهة ذات النواة الصلبة مثل الأفوكادو و المشمش و الكرز و الخوخ.
• تناول الطعام على مراحل 5-6 مرات يوميا بحيث تكون وجبات صغيرة ومتعددة
• اشرب الماء بما لا يقل عن 12 كوب يوميا
• استعمال المفكرة الغذائية بأن تقوم بتسجيل كل ما يتعبك من أغذية وتجنبها تماما
• استشر الطبيب بعلاج دوائي لتخفيف انتفاخ و الم القولون
• استعن بالأعشاب مثل الكمون و النعنع و اليانسون
• تجنب الدهنيات تماما
• امنتع عن تناول الكافيين
• يمنع التدخين