انريد زيادة وزنين 10 كيلو خلال شهر وشكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
عزيزنا العميل يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر معلموات حول وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني.
لا يعتبر ممكنا زيادة الوزن 10 كغم خلال فترة شهر و لا يعتبر مؤشر صحي حيث أن المعدل العام الطبيعي هو 4-5 كغم شهريا كحد أقصى في حال تم اتباع طريقة صحية متكاملة لزيادة الوزن و لم يتواجد أي مانع صحي كفقر الدم، نقص الحديد، خلل هرموني، السكري، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض سوء الامتصاص.
بماذا ننصحك
• اتبع حمية صحية لزيادة الوزن تدريجيا ولمدة لا تقل عن 3 شهور.
• ممارسة تمرينات بناء العضلات هامة جدا لتكتسب الوزن على شكل عضلات و تتجنب ظهور بروزات و ترهلات في مناطق كالبطن.
• احرص على اجراء الفحص الطبي لجميع المشاكل الصحية التي تم ذكرها أعلاه.
• امتنع بشكل تام عن السهر، التدخين، التدخين السلبي، النوم المتقطع، اهمال الوجبات.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان