السلام عليكم أنا بنت و عمري 25 سنة وزني 85 و...
السلام عليكم أنا بنت و عمري 25 سنة وزني 85 و طولي 164 و حابة انزل من وزني ممكن تنصحيني بطريقة اخسر فيها وزني و بشكل اسرع ؟ و فيه شئ إن أنا ما اكل كثيرا و بالرغم من ذلك وزني يزيد ! انا كنت مريضة سرطان الغدد اللمفاوية و الحمدلله شفيت حبيت اوضح لك هذه المعلومة. ارجوا ان تفيديني.
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 31.6 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى.
يجب انقاص الوزن 18 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك تدريجيا خلال فترة لا تقل عن 4 شهور.
بماذا ننصحك
• من خلال الفحص الطبي تأكد من أنك لا تعاني من نقص حديد، نقص فيتامين د، نقص فيتامين ب12، تكيسات المبيضين، خلل هرموني، مقاومة الانسولين أو السكري.
• اتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون مع المتابعة شهريا.
• مارس يوميا تمرينات رياضية لمدة لا تقل عن 45 دقيقة لتحفيز الحرق في الجسم و بالتالي فقدان الوزن.
• شرب الماء بكميات كافية لا تقل عن 12 كوب يوميا هام جدا.
• تجنب أي سكريات أو حلويات و امتنع بشكل تام عن السكر الأبيض و في حال عدم القدرة استبدله بسكر ستيفيا الطبيعي.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ نصف رغيف خبز أسمر غني بالألياف/ 2 مثلث جبنة أو ملعقتين لبنة/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه نصف كوب منزلي الصنع مع الحليب أو نصف كوب حليب قليل الدسم وموزة
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء او سبانخ او فول اخضر أو كوب خضار سويته أو سلطة/ سمكة مشوية بحجم كف اليد مفرودة أو 2 اصبع كباب عجل مشوي أو ربع دجاجة مطبوخ ومنزوع الجلد/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو ارز او رغيف ونصف خبز أو سباغيتي
الوجبة الخفيفة: حبة برتقال او تفاح أو شريحة بطيخ 5 سم
العشاء: نصف رغيف خبز عربي صغير رقيق من خبز النخالة او خبز الشعير/ اصبع نقانق واحد مشوي أو 30 غرام تونا مصفاة أو 4 شريحة تيركي غير مدخن / كوب سلطة خضار أو شرائح خضار