السلام عليكم انا شاب عمري 24عام وطولي 1.84 ووزني...
السلام عليكم انا شاب عمري 24عام وطولي 1.84 ووزني 120 ارجو منك أن تعطيني نظام غذائي للتخسيس
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 35.4 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة ثانية.
يجب انقاص الوزن 35 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك على الأقل.
تحتاج لفترة لا تقل عن 7 شهور لانقاص الوزن تدريجيا وبطريقة صحية.
بماذا ننصحك
• اتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون مع المتابعة لمدة 7 شهور.
• امتنع بشكل تام عن السكريات و الحلويات و الاطعمة الدسمة.
• مارس يوميا ساعة من التمرينات الرياضية لتجنب ترهل الجسم و لتحفيز الحرق فيه.
• اشرب يوميا 16 كوب من الماء أي ما يعادل أربعة لترات.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق مع ملعقة لبنة، خيارة