إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 9615 | نسبة الرضا 97.6%

الزواج و الإرشاد الأسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عمري عزباء 35 احنا...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عمري عزباء 35 احنا عائلة كبيرة اللي لسى ماتزوجوا بنتين و5 أولاد وأمي تعاملني معاملة سيئة ولا تريدني ان أتزوج فعندما يأتي موضوع زواج ولا يتم تفرح فرحا شديدا حتى نصحوها عدة أشخاص من العائلة ولكن بدون فائدة وهي تعلم أني أريد الزواج ولكن لا تبالي لشعوري وحزني عندما لا يتم موضوع الزواج فهي تريدني أبقى حتى أطبخ وأمسح وانظف المنزل وأهتم باخوتي الاولاد فما هي نصيحتكم لي علما أني تكلمت معاها أكثر من مرة ولكن بدون فائدة فهي تسايرني في وقتها ولكن عندما يأتي موضوع تتمنى ان لا يتم

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 9615 | نسبة الرضا 97.9%

أتفهم ضيقك من والدتك لأن الزواج احتياج فطري وفي هذا العمر الفتاة تكون جاهزة تمامًا وتحتاج الارتباط والاستقرار, والعائلة في الغالب داعمة لزواج الفتاة وتسعد بهذا وتتخير لابنتهم شريك حياة مناسب وقادر على تحقيق الأمن النفسي لها بجانب المتطلبات المناسبة الأخرى وفقا للفتاة وبيئة العائلة.

ولربما ما دفع والدتك إلى هذا الموقف هو تعلقها الشديد بك وتصرفها بشكل لاإرادي هكذا لعدم القدرة على تحمل بعدك عنها وعن البيت, وجهلها العاطفي في كيفية التعامل مع هذا, أو أن اعتيادها على نمط رعايتك لهم وخدمتك لهم يجعلها تفكر بأنكم يجب ان تبقوا كما أنتم ولا يتغير الحال أبدًا, أو لمعاناة والدتك في شبابها ما يجعلها تريد أن تنتقم من الحياة بك بشكل جاهل وتريد أن ترى غيرها يعيش ما عاشته..

ولكن يحق لك فهم ما الذي تفكر به ويحق لك إدراك حقيقة الأمر لأن الزواج بالنهاية متعلق بك وهو قرار يبدأ من رأيك, لذا بإمكانك مواجهة والدتك بالأمر لفهم وجهة نظرها ولكن بصورة غير مباشرة فمثلًا اذكري نماذج لفتيات من حولك تم منعهن من الزواج ووضحي ان سلوك الاهل جعل الجميع ينظر لهم بصورة غير جميلة لأنهم يمنعوا شرع الله, حاولي التقرب من والدتك عاطفيًا وأجبري نفسك على هذا لأنني أعلم بأن الأمر صعب.. تقربي منها بهدايا جميلة او كلام المدح والفخر امام الآخرين والضيوف فكبار السن أحيانًا يحتاجوا بأن يتم استمالة قلبهم بهذه الطرق لتستطيعي التأثير فيهم.. عرضيها لفيديوهات غير مباشرة تتحدث عن منع زوج البنات وموقف الدين من ذلك.. في حال لم تتغير بمرور الوقت فلا تبالي كثيرًا بمشاعرها وما تريده ودوافعها بل إذا تقدم لك شخص مناسب تحدثي مع ولي أمرك من الرجال ليكون قرارك مقرون به وحاولي تشتيت انتباهك عن والدتك مهما كان الأمر صعبًا  .. فالزواج حقك الطبيعي.

بالنهاية ثقي تمامًا أن قدر الزواج هو امر من الله وسيحصل في وقته المحدد وبالطريقة المقدر لها مهما كان هناك عقبات أو محاولات لعدم إحداث الأمر فهوني الأمر عليك  ولا داعي لتجعلي هذا سبب غضب وعدم رغبة في التعامل مع والدتك ولا تشغلي ذهنك بالتفكير بالأمر كثيرا واملأي وقتك بكل ما هو مريح ومبهج ويرفع من صحتك النفسية ويطور شخصيتك وفكرك وجانبك الأكاديمي العملي.

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 9615 | نسبة الرضا 97.6%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار