إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 9615 | نسبة الرضا 97.7%

الزواج و الإرشاد الأسري

ابنى عنده اضراب ثنائي القطب من 5 سنوات ومستمر على...

تم تقييم هذه الإجابة:
ابنى عنده اضراب ثنائي القطب من 5 سنوات ومستمر على دواء الكيوتابكس 300XR ومن يومين عنده احساس بالخوف والقلق وأحيانا بالبكاء ايه الطريقه اللى اساعده بيها مع العلم ان الدكتور المعالج قال ان حاله ابنى ماينفعش ياخد اى ادويه تخص تحسين المزاج وكان بياخد الجرعه ال 400XR من الكيوتابكس وبعد سنتين قللنا الجرعه ل 300XR كدا ازود الجرعه ولا اعمل ايه وشكرا جزيلا
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
نعم
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا شكرا جزيلا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 9615 | نسبة الرضا 97.6%

الاكتئاب ثنائي القطب هو ذلك الاضطراب المتصل بالتقلبات والتغيرات المزاجية المتطرفة لدى الشخص والذي تظهر أعراضه مابين حالات الاكتئاب الشديد وحالة الهوس المتطرفة وعندما يصاب الشخص بنوبة الاكتئاب فإنه يشعر بالحزن وفقدان الأمل وفقدان الاستمتاع بالحياة وبكافة الأنشطة التي يقوم بها لكن عند نوبة الهوس يتحول المزاج لاتجاه آخر ويشعر الشخص  بكامل حيويته وطاقته بشكل مبالغ فيه. 
الأعراض للاكتئاب:-
 -فقدان الأمل
- الحزن والإحباط
- القلق الشديد
- الأفكار أو السلوكيات الدالة على الانتحار

- نوبات البكاء غير المبررة
-الرغبة بالبقاء وحيدًا وتجنب التفاعل مع الآخرين تمامًا
الأعراض للهوس:-
- الأوهام والانفصال عن الواقع 
- الأداء الضعيف فى كل الأعمال الموكلة إلى الفرد
- السلوك العدواني
- الحكم الخطأ على الأمور
- الاستثارة
- التفكير المتسرع
- قلة الحاجة للنوم
- النشاط الجسدي المفرط

 

ومن الواضح من استفسارك أن ابنك حاليًا يمر بنوبة اكتئاب تُظهر هذه الأعراض لديه, والتعامل مع ثنائي القطب يعتمد على درجة المرض وشدة أعراضه, ويعتمد أيضًا على مدى استبصار الشخص بمرضه والتزامه بالمحاولات المستمرة واستعداده للتحسن وللطقوس الذي يجب عليه فعلها لتقليل تأثير الاضطراب على جوانب حياته, بالإضافة إلى مدى دعم المحيط وتفهم حالة الابن.


واضطراب ثنائي القطب يمكن تخفيفه باتباع مجموعة إرشادات بجانب العلاج الدوائي , إليك بعضًا منها:

  • توجيهه إلى ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام فهي تعمل على تفريغ الطاقة السلبية الداخلية وتقليل التراكمات التي تزيد من شدة النوبات. ومشاركته ذلك لتشجيعه.
  • الابتعاد عن الحياة الروتينية اليومية وقتل الفراغ قدر الإمكان لتقليل احتمالية اشتداد النوبات.
  • متابعة الطبيب النفسي بانتظام أو الأخصائي النفسي لضمان عدم حدوث انتكاسة والتأكد من أن المريض بالمسار الصحيح بالعلاج ولا يملك أفكار خطرة يجب الانتباه إليها..
  • مشاركة الظرف النفسي له مع المقربين منه ليكونوا داعم وتنبيه لاحتواء أي حالة هوس أو اكتئاب يمر بها ومساعدته في تبديد أي أفكار تخطر على ذهنه لضمان عدم تعريض نفسه للخطر وتقليل وطأة الأمر عليه, فدعم المحيط في هذا الاضطراب جدًا فارق.
  • تغيير مجرى تفكير الابن عن أي أفكار غير مناسبة وتشتيت انتباهه عن القلق والبكاء من خلال توجيهه إلى التحدث مع من يحيطون به عن مواضيع تلفتهم ويميلوا لها أو النهوض للعب نشاطات رياضية او السباحة أو الركض أو الخروج للمشي بأماكن واسعة واستنشاق هواء نظيف فهذه الممارسة تفرغ طاقته., أيضًا توجيهه إلى التفكير بمكان آمن وتخيله معه ..
  • فعل أمور تعوده على الهدوء وتحتوي قلقه مثل شراء نباتات طبيعية ووضعها في غرفته لتمده بالراحة عبر الاعتناء بها وتجدد مزاجه وتساعده في مقاومة السلبية, أيضًا الاستماع لشيء هادئ وعمل مساج لرأسه وعيناه وقراءة كتاب والابتعاد عن الملهيات كالهاتف والكافيين والتدخين يساعده في خفض اضطراب جهازه العصبي أيضًا.
  • مشاهدة فيديوهات أشخاص عانوا من المرض والتعرف عليه من خلالهم أكثر وما الذي يحتاجون إليه أو يحتاجوا أن يفعله المحيط معهم, ففهم التجربة المشابهة من خلال الأشخاص توسع الفكرة المتعلقة بالمرض وإلام يقود وتجعل الشخص ثري أكثر بكيفية التعامل مع المرض

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 9615 | نسبة الرضا 97.7%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار