إسأل محامي الآن

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 78271 | نسبة الرضا 98.7%

محامي

صاحب العمل مش عاوزنى ف الشغل طلبت بمستحقاتى رفض...

تم تقييم هذه الإجابة:
صاحب العمل مش عاوزنى ف الشغل طلبت بمستحقاتى رفض اشتكيت ف العمل والعمال وطلبت بمستحقاتى ووصلنا لحل ودى ان صاحب العمل يعطينى مستحقاتى ويكنسلى هل صاحب العمل ممكن يعطينى حرمان ف الكنسلة مع العلم انى بقالى سنه ونص معاه ف الشغل واقامتى عليه

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 78271 | نسبة الرضا 98.7%

بخصوص الفصل التعسفي فانه :
لايستطيع صاحب العمل عمل حرمان لك عند الغاء الاقامة لوجود شكوي مسبقة منك في وزارة الموارد البشرية والتوطين ضد صاحب العمل وصدور حكم نهائي فيها ، حيث ان الحرمان يكون في حالة اخلالك بمانص عليه عقد العمل او ارتكابك مخالفة تستدعي ذلك ، ولكن في حالتك قد ثبت اخلال صاحب العمل بجميع التزامته تجاهك ومن ثم لايستطيع عمل حرمان لك عن الغاء الاقامة .
علما بانه اذا قام صاحب العمل بفصلك تعسفيا فانه عليك تقديم شكوي في وزارة الموارد البشرية والتوطين ضد صاحب العمل من انه قام بفصلك قبل انتهاء المدة المنصوص عليها في عقد العمل المحرر فيما بينك وبينه دون ابداء اي اسباب مع المطالبة بالتعويض المقرر عن الفصل .
وسوف يتم احالة شكواك الي المحكمة العمالية وفي حالة التاكد من صحة ماتدعيه حكم لك بالتعويض وبكافة مستحقاتك المترتبة علي انهاء علاقة العمل بينك وبين صاحب العمل .
وقد نص قانون العمل الاتحادي علي انه :
(المادة 47)
الانهاء غير المشروع لخدمة العامل
يعد إنهاء خدمة العامل من قبل صاحب العمل غير مشروع، إذا كان إنهاء خدمة العامل بسبب تقدمه بشكوى جدية إلى الوزارة أو إقامة دعوى على صاحب العمل ثبت صحتها.
يلتزم صاحب العمل بدفع تعويض عادل للعامل تقدره المحكمة المختصة، إذا ثبت أن الفصل غير مشروع طبقا ً للبند )١( من هذه المادة، ويحدد مقدار التعويض بمراعاة نوع العمل ومقدار الضرر الذي لحق بالعامل ومدة خدمته، ويشترط في جميع الأحوال ألا يزيد مبلغ التعويض على أجر العامل لمدة  ثلاثةأشهر تحسب وفق آخر أجر كان يتقاضاه.
لا تخل أحكام البند 2 من هذه المادة بحق العامل في بدل الإنذار ومكافأة نهاية الخدمة المستحقة له •

إسأل محامي

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 78271 | نسبة الرضا 98.7%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار