إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 9564 | نسبة الرضا 97.5%

الزواج و الإرشاد الأسري

السلام عليكم مشكلتي نفسية بحتة انا البس الحفاضات...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم مشكلتي نفسية بحتة انا البس الحفاضات حتى الان عمري ٣٥ سنة.....وانا البس الحفاضات من عمر ١٤ منذ البلوغ ولم اجد اي طريقة لترك هذه العادة
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لل

إطرح سؤالك

الرد من العميل

لا

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 9564 | نسبة الرضا 97.6%

ما دامت هذه العادة هي متولدة من سن البلوغ ولم تكن فعل دائم منذ الطفولة, فلربما تكون لأحد الأسباب التالية:

- أنها ممارسة نفسية تعبر عن حالة النكوص والعوز للأمان والرعاية التي كنت تناله في أول سنوات حياتك..وتشعر بأن لباس الحفاضات يعينك في الشعور بالاتزان النفسي والهدوء..

- معاناتك من التبول اللاإرادي لفترة من حياتك ما يجعلك عالق في تأثير هذه المشكلة عليك نفسيًا واجتماعيًا وتستعين بهذا الفعل لكونك تخاف من التعرض للإحراج أو الإحباط أمام الغير.

- كون البلوغ مثّل لديك تجربة غير سارة ولم تستطيع فهم تغيراتك الجسدية والهرمونية ما يجعلك تستعين بالحفاضات ظنًا منك أن هذا الشيء يخفي ما لا تود أن يُلاحظ.

- تعرضك لتجربة قاسية مع الوالدين أو شخص آخر كالإجبار على الحفاضات أو نزعهم بعمر مبكر جدًا بطريقة قاسية ما يجعلك تنتقم من هذا الأمر نفسيًا باستخدامهم في عمر لاحق..

- وساوس قهرية تقنعك بضرورة ارتداء الحفاضات بسبب افكار وهمية تتعلق بمشاكل بالجهاز البولي أو بأنك سوف تُحرج بمواقف ما وتتعرض لتبول لا إرادي وماشابه من الوساوس الفكرية الغير سوية..

وبكل الأحوال فإن هذا السلوك جدي ويجب التعامل معه بجدية وحسم لأنه يشوش حياتك الحالية ولا يناسب عمرك ويؤثر على نمط تواصلك مع شريك الحياة وثقتك بنفسك وماشابه..

وبما أنك متأكد بأنه لا يوجد أي مشاكل عضوية والمشكلة منبعها نفسي: حاول أن تدون أفكارك ومشاعرك وتسأل نفسك بشكل أكبر ما الذي يدفعك لفعل هذا وقم باستعراض أحداث حياتك الماضية لتفهم ما الذي أثّر عليك, أيضًا احرص على مخاطبة نفسك من خلال اخبار النفس بتعليمات بصوت عالي تذكّرها بأن هذا لا يناسبك وأنت أقوى من هذا الخضوع لسلوك لا داعي له وبإمكانك التخلص منها تدريجيًا, مشاركة ظرفك مع شخص مقرب منه ويحبك وحكيم وقادر على ان يكون منبه خارجي لك يجعلك تتجنب اللجوء لما ليس له داعي ويذكرك بالصحيح دائمًا ويدعمك لمقاومة الحاجة لهذا, ذكّر نفسك بالسلبيات الاجتماعية للبس الحفاضات في هذا العمر بدون سبب عضوي فلربما رغبتك بحماية ذاتك يساعدم في مقاومة العادة, زيارة اخصائي نفسي أيضًا لتقييم اسباب اضطراب السلوك هذا ووضع خطة علاجية مناسبة لذلك تساعدك في تحسين جودة حياتك والتخلص من هذه العادة السلوكية.

 

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 9564 | نسبة الرضا 97.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار