أريد ان يزداد وزني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• اتبع حمية صحية غنية بالطاقة و العناصر الغذائية كافة التي يحتاجها الجسم لبناء سليم و لمدة لا تقل عن ثلاثة شهور.
• احرص على ممارسة تمرينات رياضية لتكتسب الوزن بشكل صحيح على شكل عضلات جسمية و لتتجنب اكتساب أي ترهل أو بروز غير مرغوب به و خاصة في منطقة البطن.
• احرص على عادات سليمة و خاصة النوم عدد ساعات كاف ليلا لا يقل عن 8 ساعات متواصلة و اعلم أن السهر يؤثر سلبا على صحتك و على بناء جسمك.
• اشرب يوميا السوائل بكميات كافية لا تقل عن 12 كوب و تجنب شربها مع الوجبات.
• امتنع بشكل تام عن التدخين و الأرجيلة و الكحوليات و لا تسرف في مصادر الكافيين.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة