انا سني اربعين وطولي 160ووزني 66 وعايزه اخس...
انا سني اربعين وطولي 160ووزني 66 وعايزه اخس شويه..ايه انسب طريقه ؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 25.8 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد.
• ننصحك بانقاص وزنك 6 كغم خلال فترة 45-60 يوم تدريجيا وبدون مضار صحية.
• إن أفضل طريقة لانقاص الوزن هي باتباعك لحمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون و خلاالية من السكريات والحلويات مع المتابعة شهريا مع ضرورة مزامنة الحمية بممارسة تمرينات رياضية لشد الجسم و تحفيز الحرق فيه و لمدة 30-45 دقيقة يوميا كالتمارين المنزلية الأيروبيكس أو الهرولة كنشاط خارجي.
• شرب الماء بكميات كافية لا تقل عن 12 كوب يوميا هام جدا لتحفيز فقدان الوزن و لتوازن الجسم.
حمية صحية لانقاص الوزن
ننصحك بشرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل ويمكنك تناول مشروب الديتوكس كمنقوع النعنع و الليمون أو الخيار و البرتقال و غيرها.
إبدأي يومك بوجبة فطور مبكرة صباحا على أن تكون غنية و مشبعة و صحية
الفطور: نصف رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: حصة فاكهة مثلا تفاحة واحدة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
تناولي كوب شاي أخضر مع نصف ملعقة عسل قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: بالفرن زبدية خضار مشوية ومتبلة مع صدر دجاجة أو 60 غرام لحمة عجل أو سمكة متوسطة الحجم/ كوب أرز أو فريكة مطبوخة بدون دهون/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: نصف كوب عصير فاكهة او حبة فاكهة صحيحة بحجم قبضة اليد.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضارمتبلة بالليمون والخل/ كوب لبن زبادي قليل الدسم مخلوط مع قطع صغيرة من التفاح أو المشمش أو الدراق أو الإجاص بما يعادل حبة واحدة