انا اريد ان ابتدي حميه ووزني ٩٩ وطولي ١٨١ وعمري...
انا اريد ان ابتدي حميه ووزني ٩٩ وطولي ١٨١ وعمري ٢٤، هل يحتاج ان اعمل ( inbody test ) ؟ وهل بامكانكم متابعتي او عمل على اعطائي احتياجاتي من الاكل من النشويات والبروتين والدهن الطبيعي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 30.2 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة في بدايتها و يجب انقاص وزنك 17 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
• تحتاج لفترة لا تقل عن 3-4 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
• نسبة لسؤالك حول فحص INBODY فهو بالطبع فحص دقيق يعطي نتائج واضحة لنسب الماء و الدهون و البروتين في الجسم و توزع الدهون و غيرها ولكنه لا يعتبر ضرورة فبالتالي غن تمكنت من إجراء الفحص كان جيدا و إن لم تتمكن فيمكنك انقاص الوزن بكلتا الحالتين.
• احتياجاتك اليومية من الطاقة نسبة لوزنك الحالي هي 2600 سعر حراري يوميا تقريبا و بالتالي ننصحك بحمية قليلة السعرات الحرارية و الدهون 1600 سعر حراري مزامنة مع ممارسة تمرينات رياضية كالمشي السريع أو التمارين الأيروبيكس لشد الجسم و تحفيز الحرق ولمدة 45 دقيقة في 3-5 أيام أسبوعيا.
حمية صحية 1600 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق مع ملعقة لبنة، خيارة