نضام غذائي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
الوزن ٩٠ العمر ١٥أنثى
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
الرد من العميل
لا
الرد من العميل
شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الوزن الزائد في سن المراهقة
إن سن المراهقة هو جزء من سن الطفولة و يعتبر سن نمو حيث يكون الجسم لا يزال في نمو جسمي ونمو عقلي و تغيرات هرمونية و خاصة لدى الإناث و لهذا فإن احتياجات الجسم من الطاقة عالية وتقارب 2200 سعر حراري و مستوى الحرق و الايض في الجسم عالي أيضا.
إن الوزن الزائد عند المرهقين سببه سلوكيات خاطئة و ليس كميات الطعام حيث أن احتياجاتهم أصلا عالية و بالتالي فلا تاثير كبير لكمية الطعام على الوزن الا ان الخمول الحركي و الاختيارات الغير صحية تسبب زيادة الوزن في سني الطفولة و المراهقة.
لا يسمح بسنك باتباع حمية بسعرات حرارية قليلة حيث ستؤثر على الأيض في الجسم و بالتالي على النمو ولكن هذا لا يعني أن لا تنقص وزنك و إنما يعني انقاصه بالطريقة الصحيحة.
انقاص الوزن في سن المراهقة
إن الطريقة الصحيحة لانقاص الوزن في سنك تشتمل على تغيرات سترين نتائجها بشكل لافت و لكن يجب التزامها بشكل تام لمدة لا تقل عن شهرين وهي كما يلي:
• ممارسة نشاط بدني و يفضل النشاطات الجماعية لتحفيزك على الاستمرارية وننصح بالزومبا أو الجري أو نط الحبل لمدة ساعة يوميا و هذه الخطوة هي اساس انقاص الوزن في سن المراهقة.
• شرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 3 لتر للحفاظ على توازن الجسم و العمليات الحيوية فيه.
• امتنعي تماما عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة و الشيبس و المقرمشات و البذور و الشوكولاتة و الحلويات.
• امتنعي عن تناول الأطعمة الجاهزة و المصنعة كالأندومي و الوجبات السريعة و الأطعمة سريعة التحضير.
• تناولي يوميا 5 وجبات خلال 8-10 ساعات نهارا تبدأين فيها بالفطور ومن ثم وجبة خفيفة ومن ثم الغداء ثم وجبة خفيفة من الفاكهة ثم العشاء قبل النوم بمدة لا تقل عن 4 ساعات.
• احرصي على ان تركز الوجبة على الخضراوات كالسلطة او الشوربة أو يخنة الخضار بدون دهون ومن ثم البروتين قليل الدهون من الحليب ومشتقاته قليلة الدسم و لحم العجل أو صدر الدجاج أو السمك او البقلوليات كالعدس ومن ثم النشويات من الحبوب الكاملة في نهاية الوجبة.
• حضري الطعاك بالسلق أو الشوي.
• ننصح باتباع ما سبق كنظام عائلي للجميع حيث يعمل على تحسين الصحة العامة و يساعدك على الوصول لهدفك
نظام غذائي صحي لانقاص الوزن في سن المراهقة
الفطور: قطعتين خبز توست، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، ملعقة طعام لبنة او 2 مثلثل جبنة، كوب حليب أو لبن 240 مل مع ملعقة صغيرة سكر، حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة.
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح