انا شهيتي ضعيفه . ولا أستطيع أن أكل كثيرا لانه...
انا شهيتي ضعيفه . ولا أستطيع أن أكل كثيرا لانه الجوع لدي ضعيف وشهيه ضعيفه لايمكنني الاكل كثيرا ولا يمكن أن اجوع لهذا لا يمكنني أيضا أن اكل وجبات كثيره . لدي ضعف عامل بالجسم و الوزن . اريد انا ازين وزني بطريقه سريعه .
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
فقدان الشهية
هناك نوعين لفقدان الشهية و هو الفقدان الظرفي بحيث تكون بفعل مؤثر كمؤثر نفسي أو مؤثر بيئي و إجتماعي مثل درجات حرارة الجو مثلا، و قد تكون بفعل ظرف صحي معين أو تنالو علاج دوائي من الأعراض المصاحبة له فقدان الشهية.
اما فقدان الشهية بنوعه الآخر فيكون له مسبب يجب معرفته و السيطرة على تاثيره على الشهية مثل:
• التدخين و شرب المنبهات بكثرة
• فقر الدم و نقص الحديد و الفيتامينات في الجسم
• خلل هرموني معين
• مشاكل في الجهاز الهضمي
• اتباع نمط غذائي يقتصر على 1-2 وجبة لحد التخمة و الشبع خلال اليوم
ويتطلب منك التغلب على فقدان الشهية هذا أن تمنع المسبب ولهذا ننصحك أولا بالتوجه للطبيب لإجراء فحوصات للدم و الحديد والهرمونات و الجهاز الهضمي اضافة لاستشارة الطبيب بمكملات غذائية تساعد على فتح الشهية.
ارشادات غذائية للتغلب على فقدان الشهية
• ابدأ يومك بوجبة فطور صحية مهما كانت الكمية  قليلة و احرص فيها على التنوع في الأصناف من خضراوات و لحوم كالبيض و حليب ومشتقاته و نشويات كالخبز.
• تنالو على مدار اليوم طعامك على شكل وجبات صغيرة و متعددة حيث يمكنك تقسيم الوجبة الواحدة على مراحل لتنالو كمية أكبر من الطعام.
• امتنع تماما عن التدخين و تجنب استهلاك ما يفوق 2 فنجان قهوة يوميا.
• تجنب السهر و نم ليلا 8 ساعات متواصلة.
• تناول مشروب الحلبة بعد الوجبات المحلى بالعسل.
• تناول مشروب الزنجبيل.
• تناول الزعتر حيث يعتبر فاتح للشهية.
• يعتبر البصل و الثوم من فواتح الشهية بتناولها مع الوجبات.
• الموز لإحتوائه على البوتاسيوم و المغنيسيوم اللذين يعملان على رفع مستوى الشهية.
• العسل يرفع مستوى الأنسولين في الدم و بالتالي يزيد الشهية.
حمية صحية لزيادة الوزن و فتح الشهية
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة