السلام عليكم. اعاني دائما من الغازات و الانتفاخ...
السلام عليكم. اعاني دائما من الغازات و الانتفاخ مما يسبب لي احراج. و لاحضت لانه يزيد خاصة عندما اكل القمح و مشتقاته.اريد ان اعرف الاطعمة التي يجب علي أن اتفاداها و الاطعمة التي يجب ان اكلها و اريد ان اعرف المشروبات المهدئة و المخلصة من الغازات
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
عزيزنا العميل يجب مراجعة الطبيب و إجراء الفحوصات لتحديد تشخيص واضح حيث تختلف حساسية القمح (السيلياك) عن القولون العصبي وكلاهما يعتبر الانتفاخ من الأعراض المسجلة.
حساسية القمح او السيلياك
حساسية القمح مرض يعتبر منتشر ويصيب العديد من الأشخاص و يحدث بسبب مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم لبروتين القمح الجلوتين مما يسبب اعراض كثيرة و مضاعفات على الجهاز الهضمي.
العلاج لحسايية القمح تكون باتباع المريض لنمط غذائي خالي من الجلوتين و لا يمكن للشخص الاستمرار بتناول القمح و بروتين الجلوتين حيث أنه بهذا يعرض نفسه لمضاعفات عديدة.
يعتبر التغيير في النمط الغذائي صعبا في البداية و لكن سرعان ما يعتاده الشخص خاصة و أن قائمة الممنوعات تعتبر قائمة معقولة وغير كبيرة مع توفر تنوع كبير في الأطعمة الأخرى من المجموعات الغذائية عدا النشويات.
الاغذية التي يجب أن يمتنع عنها مريض السيلياك
• مخبوزات القمح كافة و يمكنه استبدالها بمخبوزات البطاطا أو الذرة والتي تعتبر متوفرة في المخابز الكبرى كما يمكنه تحضيرها منزليا من خلال شراء طحين الذرة أو البطاطا.
• الكعك و الكيك و البكسويت و كافة الحلويات التي تحتوي على القمح أو طحين القمح.
• المعكرونة.
• الحنطة و السميد.
• صوص الصويا.
• الكاتشب.
• منتجات الالبان مثل البوظة.
• اللحوم المغلفة و اللحوم الباردة مثل السكالوب و الزنجر.
نصائح لمريض السيلياك
• تناول الطعام الطازج من لحوم غير مصنعة و دواجن و مأكولات بحرية و أسماك.
• تناول الخضراوات و الفاكهة وهذا بتناول الخضراوات في كل وجبة و تناول الفاكهة دون محددات في الوجبات الخفيفة.
• استبدال كافة المخبوزات بمخبوزات الذرة و البطاطا.
• يمكن لمريض السيلياك تناول الأرز في وجبة الغداء.
• تناول الحليب و مشتقاته الصافية بدون مضافات.
• احرص على قراءة بطاقة البيان في أي منتج غذائي جاهز و هي عبارة عن بطاقة المعلومات المرفقة مع المنتج و التي توضح المكونات و في حال كان من المكونات القمح، جلوتين، بروتين القمح، دقيق يجب الامتناع عنها.