السلام عليكم عايزة علاج لزيادة الوزن ويكون سريع
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• تأكد أولا من أنك لا تعاني من أي مشاكل صحية تمنع اكتساب الوزن مثل نقص الحديد، فقر الدم، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض سوء الامتصاص و الالتهابات المزمنة و هذا من خلال الفحص الطبي.
• اتبع نظام غذائي صحي عالي بالطاقة و العناصر الغذائية.
• مارس تمرينات بناء العضلات تدريجيا بما يتناسب مع جنسك لتقوية عضلات الجسم و اكتساب الوزن.
• تجنب العادات الغير صحية كالتدخين و السهر و الاعتماد على الأطعمة الغير صحية و اهمال الوجبات.
• علميا لا يوجد أي علاج دوائي مخصص لاكتساب الوزن و تعتبر العلاجات الشائعة مؤثرة على الوزن كعرض جانبي و بشكل مؤقت فقط و ليس وزن حقيقي.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان