أريد عادات غذائية مفيده للمرضع و كذلك للأطفال
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
عادات غذائية صحية للمرضعة
يجب على المرضعة اتباع نمط غذائي صحي لتعويض الطاقة و العناصر الغذائية التي يستمدها الرضيع من الأم من خلال الحليب، كما أن التغذية الصحية هامة للمرضعة للتعافي من الولادة ويعتبر افضل غذاء للأم المرضعة ما يلي:
• تناول الشوربات الساخنة الغنية بالعناصر الغذائية مثل شوربة الخضار و شوربة الدجاج و شوربة الفطر.
• تناول كميات جيدة من الخضراوات بقشورها و السلطات المفيدة للجسم
• تناول مشروب الحلبة الذي يساعد على إدرار الحليب مع تحليته بالعسل.
• تناول الفاكهة بقشورها يوميا بمعدل 5-6 حصص تعادل الحصة منها مثلا حبة برتقال أو موزة أو تفاحة أو 17 حبة عنب.
• الحرص على تناول وجبة فطور غنية بالعناصر الغذائية و الفائدة.
• شرب الزنجبيل بمعدل كوب يوميا لإدرار الحليب و تحسين الهضم.
• شرب 12 كو ب ماء يوميا وتروية الجسم وترطيبه بشكل كاف
• ممارسة الرياضة يوميا ويفضل أن تكون بشكل يومي لمدة 30-60 دقيقة بعد التعافي التام من الولادة وخاصة تمارين لمنطقة البطن.
• الابتعاد عن الثوم والملفوف والزهرة والبصل والفجل وأي غذاء ذو رائحة قوية.
• الإبتعاد عن الأطعمة التي يظهر على الطفل علامات إنزعاج من الرضاعة بعد تناولها مثل الإنتفاخ.
عادات غذائية صحية للأطفال
• تناول 5 وجبات يوميا و هي 3 وجبات رئيسية و 2 وجبة خفيفة.
• شرب الماء بمعدل 8-12 كوب يوميا.
• الحرص على تنويع الوجبة الواحدة باحتوائها على صنف من كل من النشويات و اللحوم و الحليب و الخضراوات.
• تناول 3 حبات من الفاكهة يوميا وتناولها بأصناف مختلفة.
• تناول الدهون الجيدة كزيت الزيت و زيت الكانولا بما يقارب 3-5 ملاعق يوميا في تحضير الطعام أو مع الأصناف كاللبنة و الزعتر.